لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 14 Jun 2015 06:20 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة العمل السعودية توقف خدماتها عن 14 شركة تحايلت بالتوطين الوهمي

التوطين الوهمي هو أبرز التحديات التي يواجهها برنامج "نطاقات" الحكومي الذي يهدف إلى توطين الوظائف في السعودية.

وزارة العمل السعودية توقف خدماتها عن 14 شركة تحايلت بالتوطين الوهمي

أوقفت وزارة العمل السعودية خدماتها عن 14 شركة ومؤسسة لمدد تتراوح من عام إلى عامين لقيامها باستغلال هويات مواطنين دون علمهم من أجل رفع نسبة التوطين والحصول على حوافز نقل الخدمات وتجديد رخص العمل وتأشيرات الاستقدام.

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزارة العمل إن هذا الإجراء جاء ضمن قرارات وزارية أصدرها وزير العمل مفرج الحقباني بهدف منع الممارسات الخاطئة وعمليات الاحتيال على أنظمة وقرارات التوطين من قبل مُنّشآت القطاع الخاص، وإيقاع العقوبات والجزاءات لهذه التجاوزات.

 

ونصت القرارات الوزارية، التي أوصت بها لجنة التوطين، على إيقاف إجراءات الموافقة على طلبات الاستقدام التي تقدمها المنشآت المخالفة وفروعها لمدد مختلفة من منشأة إلى أخرى من عام إلى عامين، وإيقاف طلبات نقل الخدمات إلى المنشأة وفروعها من عام إلى عامين إضافة إلى إخطار المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتطبيق ما يتطلبه نظامها بشأن الفترات الزمنية المسجلة للمواطنين لدى المنشأة، التي اتضح تسجيلهم كمشتركين لديها دون وجود علاقة حقيقية ودون علمهم حسب الاختصاص، كذلك إخطار صندوق تنمية الموارد البشرية للنظر في اتخاذ ما يلزم نحو منع المنشأة من الحصول على دعم من الصندوق حسب الاختصاص.

 

وحذرت الوزارة في هذا السياق المُنشآت كافة من استغلال الأسماء والهويات الوطنية التي يتم جمعها بطرق غير نظامية.

 

ويعد "التوطين الوهمي" أو "التوظيف الوهمي" أبرز التحديات التي يواجهها برنامج "نطاقات" الحكومي الذي يهدف إلى توطين الوظائف في السعودية التي تجهد للحد من معدلات البطالة بين مواطنيها ويعيش فيها نحو 10 ملايين وافد أجنبي.

 

وكانت وزارة العمل السعودية قد أكدت في أبريل/نيسان الماضي أنه في حال تم اكتشاف منشأة تقوم بـ "التوطين الوهمي" فإن العقوبات تصل إلى السجن من سنة إلى خمس سنوات وغرامات مالية قد تصل إلى 10 ملايين ريال (حوالي 266 ألف دولار).