لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 14 Jun 2015 05:54 AM

حجم الخط

- Aa +

تغريم سعودي عشرات الآلاف لإدانته بتصوير رجل أمن يقوم بواجبه

الحكم على مواطن بتغريمه 8 آلاف دولار بعد اعترافه أنه صور رجل الأمن خلال إزالة تعديات في قرية بالمدينة المنورة.

تغريم سعودي عشرات الآلاف لإدانته بتصوير رجل أمن يقوم بواجبه

أصدرت محكمة سعودية حكماً تعزيرياً بحق مواطن وغرمته 30 ألف ريال (8 آلاف دولار) لأنه قام بتصوير رجل أمن برفقة لجنة إزالة تعديات كانت تقوم بأداء عملها وتحميل مقطع الفيديو على موقع "يوتيوب انتقاماً من رجل الأمن وكتابته عبارات مسيئة لرجل الأمن".

 

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية، اعترف المواطن أمام المحكمة الجزائية بالمدينة المنورة بأنه نشر مقطع الفيديو وأنه قام بتصوير رجل الأمن أثناء تواجد اللجنة لأداء عملها بإزالة التعديات وأنه قام بإنزال الفيديو على حسابه في موقع يوتيوب انتقاماً من رجل الأمن وأنه هو من كتب العبارات المسيئة.

 

واتهم المدعي العام المواطن بالتشهير برجل الأمن، وسبه، وإلحاق الضرر به وذلك بتصويره أثناء أداء عمله وإنزال المقطع على يوتيوب، وقال المدعي العام إن ما أقدم عليه المتهم "فعل محرم ومعاقب عليه شرعاً ونظاماً"، وطلب إثبات ما نسب إليه ومعاقبته وفقاً لنظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وأوضح أن الحق الخاص مازال قائماً وهذه دعوى حق العام.

 

وسألت المحكمة المواطن المتهم، فأجاب أن ما ذكره المدعي العام في دعواه صحيح جملة وتفصيلاً وذلك بتصوير المقطع، وكتابة عبارات سيئة والمقطع عبارة عن قيام لجنة الإزالة بإزالة بعض الإحداث بإحدى القرى بمنطقة المدينة المنورة "فغضبت من هذا الفعل فقمت بتصوير رجل الأمن المرافق مع اللجنة، وقمت بإنزال صورته على... اليوتيوب، وكان الهدف من ذلك ردة فعل على ما قامت به اللجنة من إزالة الإحداث في القرية"، وقال المواطن للمحكمة إنه تائب ونادم على فعله هذا.

 

وقالت المحكمة في الحكم إنه "وبما أن المواطن المتهم اعترف وصادق على دعوى المدعي العام، فأصدرت المحكمة حكم بتعزير المواطن المتهم وذلك بتغريمه بدفع 30 ألف ريال تدخل في الخزينة العام واخذ تعهد عليه بعدم العودة لمثل ذلك، وصدق الاستئناف الحكم".