لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 13 Jun 2015 09:42 PM

حجم الخط

- Aa +

المعارض الكويتي البارز مسلم البراك يضرب عن الطعام احتجاجاً على حبسه انفرادياً

القانون الكويتي يجرم كل من يتعرض لأمير البلاد بالإساءة حيث ينص الدستور على أن "الأمير رئيس الدولة، وذاته مصونة لا تمس".

المعارض الكويتي البارز مسلم البراك يضرب عن الطعام احتجاجاً على حبسه انفرادياً
مسلم البراك

(رويترز) - قال محامي المعارض الكويتي البارز مسلم البراك إن موكله أعلن إضرابه عن الطعام احتجاجاً على حبسه انفرادياً بعد أن ألقت السلطات القبض عليه فجر اليوم السبت لتنفيذ حكم نهائي صدر ضده بالسجن سنتين لاتهامه بالإساءة لأمير الكويت في خطاب ألقاه في العام 2012 بعنوان "كفى عبثاً".

 

وقال المحامي محمد عبدالقادر الجاسم إن "البراك" بدأ إضرابه عن الطعام اعتباراً من الساعة الواحدة ظهراً بالتوقيت المحلي (العاشرة صباحاً بتوقيت جرينتش).

 

وجاء القبض على "البراك" تنفيذاً لحكم صدر من محكمة التمييز وهي أعلى محكمة كويتية في مايو/أيار الماضي ثبتت من خلاله حكماً سابقاً بحبس "البراك" سنتين مع الشغل والنفاذ كانت قد أصدرته محكمة الاستئناف في فبراير شباط الماضي.

 

والبراك هو نائب سابق في البرلمان والأمين العام لحركة العمل الشعبي (حشد) وطالما كان على خلاف مع السلطات بشأن تغييرات أجرتها في 2012 لقانون الانتخابات قال هو وساسة معارضون آخرون إنها تهدف إلى حرمانهم من الفوز بأغلبية.

 

وأثار سجن "البراك" في مرات سابقة العديد من الاحتجاجات وتسبب في أحداث من التوتر بين المعارضين الذين يصرون على التظاهر تأييداً لموقف "البراك" وقوات الأمن التي تعتبر هذه المظاهرات غير قانونية.

 

وتتيح الكويت عضو منظمة أوبك قدراً من الحرية السياسية أكبر من دول الخليج الأخرى كما أن لديها برلماناً منتخباً لكنها تحظر تجمهر أكثر من 20 شخصاً دون ترخيص.

 

ويجرم القانون الكويتي كل من يتعرض لأمير البلاد بالإساءة حيث ينص الدستور على أن "الأمير رئيس الدولة، وذاته مصونة لا تمس".

 

وكان المحامي الجاسم أكد لرويترز في وقت سابق السبت نبأ القبض على موكله وقال "نعم الخبر صحيح.. تم إلقاء القبض عليه (البراك) وتسعة من أفراد أسرته.. تم إيداع مسلم بالسجن رقم اثنين المخصص للمحكومين بالإعدام في قضايا المخدرات. ووضع في زنزانة انفرادية".

 

وأضاف "الجاسم" أن الهدف من سجنه بهذه الطريقة هو "إيذاؤه نفسياً"، إذ من المعتاد أن يوضع المحكومين في قضايا من هذا النوع في "عنبر أمن الدولة" بالسجن المركزي.

 

وأوضح أن الأشخاص الذين تم إلقاء القبض عليهم مع "البراك" تم الذهاب بهم إلى إدارة المباحث الجنائية.

 

وقالت صحيفة "الآن" الالكترونية إنه تم اعتقال أكثر من عشرة مواطنين بعضهم من أقارب مسلم البراك بعد مشادات لهم مع فرقة المباحث التي ألقت القبض عليه حيث أحيل هؤلاء إلى إدارة المباحث الجنائية.

 

وأضافت الصحيفة أن فرقة من المباحث وأمن الدولة قامت "بإلقاء القبض على النائب السابق مسلم البراك في أحد جواخير (مزارع) منطقة كبد عقب حضوره دعوة عشاء، وتم إحالته لإدارة تنفيذ الأحكام (بمحافظة) الفروانية ومن ثم إلى السجن المركزي لتطبيق العقوبة بسجنه عامين بناءً على الحكم الصادر بحقه".