حجم الخط

- Aa +

Thu 11 Jun 2015 01:43 AM

حجم الخط

- Aa +

بلدية الكويت تلزم باختيار لونين فقط لطلاء الأبنية

تلزم بلدية الكويت فئات من المباني باختيار لونين فقط لطلاء أبنيتهم في الدولة.

بلدية الكويت تلزم باختيار لونين فقط لطلاء الأبنية

قررت بلدية الكويت وضع لائحة جزاءات ومخالفات لمن يستخدم غير ألوان الأبيض والبيج ومشتقاتهما في طلاء واجهة فئات تجارية من الأبنية.

 

ولم تتضح بعد آلية تطبيق التعليمات الجديدة، وما إذا كانت تشمل المباني قيد الإنشاء أم أنها ستشمل جميع  الأبنية في الدولة لكن موقع البلدية يشير إلى المحلات التجارية فقط في الوقت الراه (رابط التفاصيل في موقع البلدية هنا: http://www.baladia.gov.kw/main-web/buldlw/table3/1705.htm).

 

وذكرت تقارير محلية إن أحد أعضاء المجلس البلدي قد اقترح وضع اشتراطات ألوان متناسقة للمباني ضمن لوائح البناء قبل أن ينال اقتراحه موافقة إدارة الأنظمة الهندسية في البلدية.

 

وقالت بلدية الكويت إنه بدراسة الاقتراح تبين أنه توجد موافقة سابقة من المجلس البلدي صادرة في العام 2008، إضافة لموافقة أخرى في شأن الالتزام باللون الأبيض وتدرجاته والبيج وتدرجاته في جميع المباني في مناطق الكويت المختلفة.

 

وأضافت أنه تم إصدار تعميم على جميع المحافظات لذكر هذا الشرط في رخص البناء، إلا أن بعض الملاك لا يلتزم بتنفيذ الشرط في ألوان واجهات المنازل، مؤكدةً تأييد إدارة الأنظمة الهندسية بأن يتم وضع لائحة للجزاءات والمخالفات المطلوبة لمن يخالف تلك الألوان.

 

ويقول خبير هندسي لأريبيان بزنس إن هذا الإجراء مؤشر على اعتماد خطط متطورة في الهندسة الحضرية ويهدف لإضفاء تصميم منسجم لأفق المدينة وأبنيتها حتى لا تتنافر شكلا ومظهرا بين بعضها، ورغم أن ذلك قد يقيد حرية اختيار بعض مالكي الأبنية في البداية إلا أن المظهر العام لشوارع المدينة سيكتسب ملامح متناسقة أصبحت من ضرويات تنظيم المدن.