حجم الخط

- Aa +

Wed 10 Jun 2015 05:45 AM

حجم الخط

- Aa +

بلجيكا تتحايل على الاعتراض الفرنسي على طبع معركة ووترلو على نقود اليورو

قامت بلجيكا بالتحايل على اعتراض فرنسا على طبع بلجيكا صورة لمعركة هزيمة نابليون في معركة ووترلو على

بلجيكا تتحايل على الاعتراض الفرنسي على طبع معركة ووترلو على نقود اليورو
جيتي ايميجز

بعد أن اضطرت بلجيكا إلى التخلي عن صك قطعة 2 يورو عليها رسومات مشيرة لمعركة هزيمة نابليون في ووترلو، بعد اعتراض فرنسا، قامت بصك عملة جديدة من فئة 2.50 يورو بحسب صحيفة نيويورك تايمز.

وزعمت فرنسا في اعتراضها في شهر أبريل أن صك 2 يورو بصورة ووترلو وهي هزيمة نابليون قد يخلق توترات لا طائل من ورائها في أوروبا، وسوف لن تعتمد قطع 2.5 يورو في المعاملات المالية، لأن 2.5 يورو غير متداول أصلا في منطقة اليورو.

 

وكانت بلجيكا تنوي طرح نقود من فئة 2 يورو على أحد وجهيها صورة لتمثال الأسد في ميدان واترلو، ما دعا فرنسا إلى تقديم شكوى رسمية إلى الاتحاد الأوروبي، ودعمت فرنسا دول أخرى مشيرة أن النقود ستتسبب في نشوب خلافات بين الدول الأعضاء.

وأشار وزير المالية البلجيكي خوان فان أوفرتفيلد، في تعليقه على اعتراض فرنسا، أنه تعجب كثيرًا من ذلك، داعيًا الاتحاد الأوروبي إلى الاهتمام وتكثيف الجهود من أجل حل المشاكل الكبيرة التي تواجه الاتحاد.

وشهدت معركة ميدان واترلو القريب من بروكسل، عام 1815، هزيمة ساحقة للإمبراطور الفرنسي الشهير نابليون بونابرت، على يد القائد الإنجليزي ويلينغتون وحلفائه من الروس، والألمان، والهولنديين.