لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 7 Jul 2015 01:57 PM

حجم الخط

- Aa +

3.5% نمو متوقع للاقتصاد السعودي في 2015

تقرير لصندوق النقد الدولي يتوقع عجزا متزايدا في ميزانية الدولة وتراجع النمو إلى 2.7% في 2016

3.5% نمو متوقع للاقتصاد السعودي في 2015

قال تقرير لصندوق النقد الدولي انه بعد إجراء محادثات مع المسؤولين السعوديين، إن الصندوق رفع نظرته إلى النمو الاقتصادي السعودي لهذه السنة، وتوقع عجزا أعلى بكثير في ميزانية الدولة.

ومن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي السعودي بمعدل 3.5% في العام 2015، دون أي تغيير عما كان عليه في السنة السابقة، وأن يتراجع إلى 2.7% في العام 2016.

وكان أبرز ما جاء في تقرير صندوق النقد الدولي ما يلي:

-       يبلغ العجز المتوقع حوالي 130 مليار دولار، ويقدر صندوق النقد الدولي الناتج المحلي الإجمالي الاسمي السعودي بما مجموعه 649 مليار دولار في 2015.

 

-       تختلف قيمة العجز التي يتوقعها صندوق النقد الدولي اختلافا كبيرا عن التقديرات السعودية البالغة 39 مليار دولار.

 

-        أشار صندوق النقد الدولي إلى أن التراجع في أسعار النفط سوف يؤدي إلى انخفاض كبير في الإيرادات، ولكن تأثيره على باقي العوامل الاقتصادية سوف يكون محدودا نتيجة للإنفاق الحكومي الكبير.

 

-        أدى التراجع المتواصل في الإيرادات النفطية إلى إبراز الحاجة إلى التنويع الاقتصادي، وتعزيز كفاءة الإنفاق وزيادة الإيرادات غير النفطية. توقعت دراسة صندوق النقد الدولي أيضا إصدار الحكومة السعودية سندات هذه السنة لتخفيف الضغط عن احتياطياتها الأجنبية.

 

-        يمثل إصدار السندات تحولا كبيرا في السياسة الاقتصادية السعودية، حيث إن الدين العام فيها ضئيل جدا ولا يتجاوز 1.6% من الناتج المحلي الإجمالي السعودي للعام 2014. ويؤدي إصدار السندات فعليا إلى زيادة الدين العام كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي.