لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 30 Jul 2015 06:08 PM

حجم الخط

- Aa +

مصر والسعودية تؤكدان عزمهما على حماية الأمن القومي العربي

مصر والسعودية تؤكدان عزمهما على حماية الأمن القومي العربي  

مصر والسعودية تؤكدان عزمهما على حماية الأمن القومي العربي

(رويترز) - أكدت مصر؛ أكبر دولة عربية من حيث السكان، والسعودية، أغنى دولة عربية، في إعلان مشترك عزمهما على "حماية الأمن القومي العربي".

 

وجاء الإعلان الذي صدر في القاهرة اليوم الخميس بعد محادثات بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والأمير محمد بن سلمان ولي ولي عهد السعودية النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع.

 

وأكد الجانبان في إعلان القاهرة "حرصهما على بذل كافة الجهود لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة والعمل سوياً على حماية الأمن القومي العربي ورفض محاولات التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية" في إشارة فيما يبدو إلى إيران التي تدعم الحوثيين في اليمن وحزب الله في لبنان وسوريا والمعارضة البحرينية.

 

وأضاف الإعلان أنه بناءً على توجيه العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود والرئيس المصري اتفق الجانبان على توسيع نطاق التعاون المصري السعودي في مجالات مختلفة وخاصة في المجالين العسكري والاقتصادي.

 

وقدمت السعودية مليارات الدولارات دعماً لمصر بعد عزل الرئيس محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في يوليو/تموز 2013 بعد احتجاجات واسعة على حكمه.

 

وترى السعودية أن الجماعة تمثل تهديداً للنظم السياسية في دول الخليج العربية.

 

وقبل المحادثات، حضر الأمير محمد بن سلمان مع السيسي حفل تخريج دفعات من الكلية الحربية والكلية الفنية العسكرية والمعهد الفني للقوات المسلحة بمصر.

 

ورحب "السيسي" بالأمير السعودي في الاحتفال قائلاً "سمو الأمير محمد ولي ولي العهد السعودي كان لازم تكون معانا في الاحتفال دا لان دي رسالة قوية لشعبينا شعب مصر وشعب المملكة العربية السعودية ورسالة لدول الخليج أن إحنا دايماً دايماً مع بعض".

 

وأضاف "نحن في أحوج ما نكون أن نكون معاً لأن التحديات كتير والتهديدات كثيرة ولا يمكن أبداً نستطيع إلا معاً أن نتغلب عليها ونتصدى لها".

 

وتشدد مصر والسعودية على أن التنظيمات المتشددة خاصة تنظيم داعش تمثل تهديداً مشتركاً لها.

 

وغادر الأمير محمد بن سلمان القاهرة في ختام الزيارة التي استغرقت ساعات.