لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 30 Jul 2015 05:50 PM

حجم الخط

- Aa +

العاهل السعودي يأمر بالرد على الاستفسارات العاجلة لـ "نزاهة" في 5 أيام

الملك سلمان يأمر بالرد على الاستفسارات العاجلة للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في 5 أيام

العاهل السعودي يأمر بالرد على الاستفسارات العاجلة لـ "نزاهة" في 5 أيام

أكدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في السعودية (نزاهة) أن الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمر بأن تلتزم الجهات التي يشملها اختصاص الهيئة بالرد على استفساراتها خلال مدة أقصاهـا 30 يوماً من تاريخ إبلاغها الاستفسارات والملحوظات وبالنسبة إلى الاستفسارات "العاجلة جداً والمهمة وذات الطابع المُلِح" يكون الرد عليها خلال خمسة أيام من تاريخها.

 

ونقلت صحيفة "الحياة" السعودية عن رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) الدكتور خالد المحيسن أن أمر الملك سلمان يقضي بأن على جميع الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد الالتزام بمقتضى الفقرة الثالثة من المادة (الخامسة) من تنظيم الهيئة الصادر بقرار مجلس الوزراء، المتضمنة أن على جميع الجهات تزويد الهيئة بالمشاريع المعتمدة لديها، وعقودها، وعقود التشغيل والصيانة، وما تطلبه من وثائق، والرد على استفسارات الهيئة وملحوظاتها وإفادتها بما اتُّخِذَ حيالها، خلال مدة أقصاها 30 يوماً من تاريخ إبلاغها.

 

وبالنسبة إلى الاستفسارات العاجلة جداً والمهمة وذات الطابع الملح، التي يخشى على قضاياها الفوات في تدارك مستجداتها وتفاعلاتها، بأن يكون الرد عليها خلال خمسة أيام من تاريخها، وأن على رئيس الهيئة الرفع للمقام الكريم بالجهات التي لا تلتزم بذلك.

 

وقال "المحيسن" إن هذا الأمر الملكي يأتي امتداداً لحرص القيادة على دعم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، ومساندتها في تنفيذ مهماتها واختصاصاتها المنصوص عليها في قانونها.

 

وطلب من الجميع التعاون مع الهيئة لتحقيق مقاصد هذا الأمر الملكي، في تسهيل أداء الهيئة لاختصاصاتها.

 

وموضوع تجاهل الجهات الحكومية في السعودية لاستفسارات "نزاهة" قديم؛ حيث توعدت "الهيئة"، منذ تأسيسها في العام 2012، وزارات تجاهلت خطط توظيف السعوديين التي تعد أكبر المشكلات الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه القيادة السعودية.

 

وكان العاهل الراحل الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود كان قد وجه، قبل حوالي ثلاث سنوات، بإنشاء جهاز خاص بمكافحة الفساد باسم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) إلا أن هذا الجهاز الحكومي الذي كان يحظي بدعمه الشخصي لم يتمكن من الحد من الفساد المستشري في أجهزة الدولة.