لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 22 Jul 2015 07:28 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة العمل السعودية: يحق لأصحاب المصانع توظيف النساء دون الحصول على ترخيص من قبل الجهات الرسمية

وزارة العمل تؤكد أنه يحق لأصحاب المصانع توظيف النساء دون الحصول على ترخيص من قبل الجهات الرسمية.  

وزارة العمل السعودية: يحق لأصحاب المصانع توظيف النساء دون الحصول على ترخيص من قبل الجهات الرسمية

أكدت وزارة العمل السعودية أنه يحق لأصحاب المصانع توظيف النساء لديهم دون اشتراط الحصول على ترخيص من قبل الجهات الرسمية.

 

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية، قالت وزارة العمل إن ذلك يأتي كعملية دعم في توفير الوظائف للحد من البطالة في المجتمع، والتي بلغت نسبتها وفقاً لآخر إحصائية صادرة عن مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات 11.7 بالمئة.

 

وألزمت الوزارة كافة المصانع باشتراطات يجب تطبيقها قبل توظيف النساء، تمثلت في حظر توظيفها في العمل تحت سطح الأرض، وجميع الأعمال المتعلقة باستخراج المعادن والأحجار، إضافة إلى عدم العمل في الصرف الصحي أو تركيبات الغاز وتوزيعه والمشتقات البترولية الأخرى، كذلك عدم العمل في البناء، كالحفر ووضع الخرسانات.

 

وشددت الوزارة على عقوبات صارمة تجاه أصحاب المصانع في عدم تطبيقهم لاشتراطات السلامة ومخالفة التعليمات الصادرة بشأن العمل في المصانع، وهي أن تلتزم العاملة بالحشمة في العمل بما في ذلك التزامها بضوابط الحجاب الشرعي إلى جانب الحظر على صاحب العمل تشغيل النساء في المصانع قبل الساعة السادسة صباحاً أو بعد الساعة الخامسة مساءً.

 

يذكر أن المرأة في السعودية تخضع لنظام "ولي الأمر" الذي يفرض عليها تقديم موافقته سواء كان والدها أو أخاها أو زوجها من أجل السفر والعمل.

 

وفي العام 2012، ألغت وزارة العمل السعودية موافقة ولي أمر المرأة لتوظيفها كما كان معمولاً من قبل في المملكة العربية السعودية.