لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 12 Jul 2015 09:41 AM

حجم الخط

- Aa +

العاهل السعودي يُدشن 5 مشروعات ضمن التوسعة الثالثة للمسجد الحرام

الملك سلمان دشن خمسة مشروعات ضمن التوسعة السعودية الثالثة للمسجد الحرام  

العاهل السعودي يُدشن 5 مشروعات ضمن التوسعة الثالثة للمسجد الحرام

دشن دشن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، أمس السبت، خمسة مشروعات ضمن التوسعة السعودية الثالثة للمسجد الحرام بمكة المكرمة.

 

ووفقاً لوكالة لوكالة الأنباء السعودية، تشمل المشروعات الخمسة، مبنى التوسعة، والساحات، والأنفاق، ومبنى الخدمات، والطريق الدائري الأول.

 

ويضم مبنى مبنى توسعة المسجد الحرام بوابة رئيسية تتكون من ثلاثة أبواب كل باب من درفتين ومن كل منها 18 طناً تدار بأجهزة تحكم عن بعد وتقام التوسعة الذي يتكون مبناها من ثلاثة أدوار على مسطح بناء يبلغ 320 ألف متر مربع، يستوعب 300 ألف مصل.

 

ويبلغ مسطح ساحات ساحات التوسعة 175 ألف متر مربع، وتتسع لنحو 330 ألف مصل. وتضم أنفاق المشاة خمسة أنفاق للمشاة لنقل الحركة من الحرم إلى منطقة الحجون وجرول خصص أربعة منها لنقل ضيوف بيت الله الحرام فيما خصص الخامس للطوارئ والمسارات الأمنية ، ويبلغ أجمالي أطوال هذه الأنفاق حوالي 5300 متر.

 

ويشمل مجمع الخدمات المركزية محطات الكهرباء والمولدات الاحتياطية وتبريد المياه وتجميع النفايات والخزان ومضخات مياه مكافحة الحرائق، فيما يقع مشروع الطريق الدائري الأول داخل المنطقة المركزية، ويمتد بطول 4600 متر ويضم جسوراً وأنفاقاً لنقل الحركة من المنطقة المركزية إلى خارجها بثلاثة مسارات في كل اتجاه.

 

ويهدف مشروع توسعة المسد الحرام، الذي كان العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود عين، قبل حوالي 3 سنوات، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالعزيز السديس مسؤولاً على مشروع التوسعة، إلى "تيسير الطواف، واستيعاب مضاعفة أعداد الطائفين ثلاث مرات، مع مراعاة أوضاع كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، من خلال منظومة حركة مستقلة".