لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 5 Jan 2015 06:01 AM

حجم الخط

- Aa +

ملياردير سعودي يعيد إطلاق مشروع بقيمة 100 مليون دولار لزراعة الأرز في أثيوبيا

تعتزم شركة "سعودي ستار" للتنمية الزراعية التي يملكها الملياردير السعودي محمد حسين علي العمودي إعادة إطلاق مشروع زراعة الأرز على مساحة قدرها عشرة آلاف هكتار في إثيوبيا بحسب موقع كورب ووتش.

ملياردير سعودي يعيد إطلاق مشروع بقيمة 100 مليون دولار لزراعة الأرز في أثيوبيا

تعتزم شركة "سعودي ستار" للتنمية الزراعية التي يملكها الملياردير السعودي محمد حسين علي العمودي إعادة إطلاق مشروع زراعة الأرز على مساحة قدرها عشرة آلاف هكتار في إثيوبيا بحسب موقع كورب ووتش.

يأتي ذلك  في ظل التوجه العالمي للمشاركة في المناطق الزراعية المنتجة للغذاء والاستثمار فيها ويتصدر الأرز والحبوب المحاصيل التي تستهدفها هذه المشروعات خاصة بعد توجه الاستثمارت التي تساهم في تحقيق الأمن الغذائي وتأمين الغذاء في السعودية، نظرا لأن استهلاك السوق السعودية عال جدا، ويصل إلى حدود 1.4 مليار طن في العام.

وكانت الشركة تنوي استثمار 100 مليون دولار في مشروع لزراعة الأرز في منطقة أكوبو في إقليم غامبيلا، غرب إثيوبيا إلا أن المشروع كان يواجه بعض المشاكل.

وكانت شركة سعودي ستارز تأمل في استئجار ما يصل إلى 500000 هكتار أخرى من الأراضي الاثيوبية القابلة للزراعة، وكان من المقرر بدء العمل في المشروع عام 2013  إلا أن حادثة وقعت أدت إلى تأجيله حيث هاجم سكان متضررين من  المشروع مكاتب الشركة وقتلوا عددا من الموظفين حيث أدى الهجوم إلى مقتل 5 وجرح ثمانية من بينهم 5 باكستانيين. 

واثيرت اتهامات بقيام  الحكومة الإثيوبية بالتهجير القسري لسكان القرى في مناطق تم تأجيرها لشركات أجنبية بغرض زراعتها فيما يؤكد هؤلاء السكان أن هذا البرنامج لا يحسّن الخدمات لهم بل يؤدي إلى تدهور فرصهم الخاصة بكسب الرزق وأمنهم الغذائي. ويقول هؤلاء المرحلون أنهم نقلوا بعيدا عن أماكن سكناهم الأصلية لمناطق تفتقر للبينة التحتية الأساسية والماء ، فيما تقول الحكومة أنه تم نقلهم باختيارهم وتم توفير البنية التحتية كما تم تقديم معونة مالية لبدء حياتهم الجديدة.  وكانت “هيومن رايتس” اتهمت الحكومة الاثيوبية  السنة الماضية بإجبار آلاف من القرويين في اقليم غامبيلا بهجر قراهم وإعادة اسكانهم في مناطق أخرى لاتاحة الفرصة لشركات أجنبية وحكومية تقيم مشروعات زراعية ضخمة. على أراض تم استئجارها في اقليم غامبيلا الخصب الذي يقع على بعد 700 كلم للغرب من العاصمة الاثيوبية اديس ابابا.      

 

 

وكانت الشركة اشترت في 2008، أربعة آلاف هكتار من مؤسسة أكوبو لمشاريع التنمية الزراعية الحكومية، بقيمة 80 مليون بر إثيوبي (4 مليون دولار).  وبين أن هذا المشروع "يأتي في إطار خطة الحكومة الإثيوبية التي وضعت في 2010 لإنشاء مزارع تجارية على مساحة 3.3 مليون هكتار من الأراضي الخصبة في عدد من المناطق في إقليم غامبيلا". 

 

وتنوي إثيوبيا تحقيق عائدات بقيمة 6.6 مليار دولار خلال السنة المالية في عام 2015 من الصادرات الزراعية، وذلك وفق الخطة الخمسية الاقتصادية التي وضعتها الحكومة الإثيوبية في 2010."  ويتوقع أن تبلغ عائدات شركة "سعودى ستار" 60 مليون دولار من المشروع في 2016، بعد الانتهاء من إقامة نظام للري المتقدم في هذه الأراضي، وتصدير 60% من الأرز المنتج إلى الدول العربية وإيران.  وشركة "سعودي ستار" هي إحدى الشركات المملوكة للملياردير السعودي الجنسية محمد حسين العمودي.  وولد العمودي في إثيوبيا، لأب سعودي وأم إثيوبية، ويحمل الجنسية المزدوجة، ويمتلك عددا من كبرى الشركات في إثيوبيا، تنضوى تحت مجموعة "ميدروك"، التي تضم شركات تعمل في مختلف القطاعات الصناعية والزراعية مثل الأسمنت، وتعدين الذهب.