لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 29 Jan 2015 09:45 AM

حجم الخط

- Aa +

سجن رجل أعمال سعودي يرفض تسديد 3 ملايين ريال لشركة تقسيط

قاض سعودي يأمر بسجن رجل أعمال يرفض تسديد 3 ملايين ريال لشركة تقسيط.

سجن رجل أعمال سعودي يرفض تسديد 3 ملايين ريال لشركة تقسيط

أصدرت وزارة العدل السعودية، ممثلة بقضاء التنفيذ، حكماً بالسجن على رجل أعمال سعودي رفض دفع أكثر من ثلاثة ملايين ريال (حوالي 800 ألف دولار) لصالح إحدى شركات التقسيط.

 

وأكدت محكمة التنفيذ في الرياض، بحسب صحيفة "سبق" السعودية، أن قرار الحبس نهائي، ولا يخضع لطرق الاستئناف، حيث أمر القاضي بأن يعرض عليه المدين متى استعد لدفع المبلغ المستحق عليه لصالح الشركة.

 

وكان رجل الأعمال بعد أن اقترض مبالغ أكثر من ثلاثة ملايين ريال من إحدى شركات التقسيط، رفض التسديد، فرفعت الشركة طلباً أمام محكمة التنفيذ توضح فيه رفضه السداد، وخاطبت المحكمة المنفذ ضدّه وأمهلته خمسة أيام لتنفيذ الحكم فرفض التنفيذ أيضاً.

 

وقد صدر قرار بتجميد خدمات رجل الأعمال الإلكترونية ومنعه من السفر لكنه لم ينفذ الحكم؛ فأصدر القاضي أمراً بحبسه بعد إعطائه المهلة النظامية ورفضه تنفيذ الحكم.

 

وكان العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قد وافق في يوليو/تموز الماضي على إنشاء محاكم متخصصة للتنفيذ في عدد من مدن السعودية لرفع مستوى دوائر التنفيذ التابعة للمحاكم العامة إلى درجة محاكم متخصصة. في حين تعمل وزارة العدل على ربط قضاة التنفيذ في جميع محاكم المملكة بعدد من الجهات والوزارات آلياً بهدف تسريع إنجاز القضايا المطلوب تنفيذها بالقوة الجبرية.

 

وكانت وزارة العدل السعودية قد أعادت، خلال العام الماضي، عبر قضاء التنفيذ أكثر من 36 مليار ريال إلى أصحابها بالقوة الجبرية.

 

وتضمنت الأحكام الصادرة إعادة حقوق متعثرة، من شيكات وكمبيالات وسندات قبض وأحكام أخرى متنوعة شملت أموالاً وعقارات ثابتة ومنقولة وغيرها. وتم تنفيذ أحكام القضاء على شركات ورجال أعمال ومؤسسات وأفراد.