لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 20 Jan 2015 08:41 AM

حجم الخط

- Aa +

مصر لا تتوقع خفض استثمارات دول الخليج بسبب هبوط أسعار النفط

القاهرة لا تتوقع أن تخفض دول الخليج استثماراتها في مصر رغم هبوط أسعار النفط لأن أكبر الدول العربية من حيث السكان ذات أهمية إستراتيجية خاصة للمنطقة.

مصر لا تتوقع خفض استثمارات دول الخليج بسبب هبوط أسعار النفط

(رويترز) - قال وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان أمس الإثنين إن مصر لا تتوقع أن تخفض دول الخليج العربية استثماراتها في البلاد رغم هبوط أسعار النفط لأن القاهرة ذات أهمية إستراتيجية خاصة للمنطقة.

 

وتقدم السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة والكويت مساعدات لمصر تشكل دعماً لاقتصادها.

 

وتابع "سالمان" إنه يتوقع استمرار الدعم من تلك الدول المنتجة للنفط رغم هبوط أسعار النفط ما يزيد عن النصف منذ يونيو/حزيران.

 

وقال على هامش مؤتمر للمستثمرين في لندن "قيام دول الخليج بدعم مصر في تلك المرحلة ليس مسألة اختيارية".

 

وأضاف "نعرف جميعاً أن هناك نوعا من التوافق المشترك بين دول الخليج على أن استقرار مصر يعد مؤشراً على استقرار منطقة الخليج بأكملها".

 

وذكر أن الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر بلغ 1.8 مليار دولار في الربع الأول من السنة المالية 2014-2015 التي بدأت في الأول من يوليو/تموز وجاء ربع هذا الاستثمار من منطقة الخليج. وتوقع زيادة الاستثمار الأجنبي المباشر في الربع الثاني من السنة المالية الحالية إلى ملياري دولار.

 

وتأمل مصر - التي من المنتظر أن تجري المرحلة الأولى من الانتخابات البرلمانية التي طال انتظارها في 22-23 مارس/آذار - في جذب 18 مليار دولار سنوياً بحلول 2018 وهو هدف قال بعض المحللين إنه متفائل للغاية.

 

وتوقع "سالمان" أن تلعب الصين دوراً أكبر في المستقبل باستثمارات تبلغ نحو 20 مليار دولار على مدار عشر سنوات وتركز على مشروعات في مجالي الطاقة والنقل.

 

وقال "نتوقع أن يأتي جزء كبير من التمويل من مؤسسات مالية صينية".