لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 8 Feb 2015 07:20 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة العمل السعودية تحتسب السعودي في "نطاقات" من أول يوم عمل فور تسجيله في مؤسسة التأمينات

وزارة العمل تلغي آلية المتوسط الحسابي المتحرك على أساس 13 أسبوعاً في احتساب السعوديين في برنامج "نطاقات". 

وزارة العمل السعودية تحتسب السعودي في "نطاقات" من أول يوم عمل فور تسجيله في مؤسسة التأمينات

قررت وزارة العمل السعودية إلغاء آلية المتوسط الحسابي المتحرك على أساس 13 أسبوعاً في احتساب السعوديين في برنامج "نطاقات".

 

وأكدت صحيفة "الرياض" السعودية أن وزارة العمل قررت احتساب الموظف السعودي بنقطة صحيحة من أول يوم عمل فور تسجيله في مؤسسة التأمينات الاجتماعية لكافة قطاعات وأحجام الأعمال بما فيها المنشآت الصغيرة جداً.

 

وتعتزم الوزارة بدء تطبيق النظام الجديد بعد حوالي أسبوعين، ولغي القرار كل ما يتعارض معه من قرارات سابقة بهذا الخصوص.

 

وكانت وزارة العمل أصدرت قبل حوالي ستة أشهر آلية جديدة لاحتسابِ نسبة التوطين في منشآت القطاع الخاص، تعكس صورة واقعية لأداء المنشأة في التوطين، وتحفز المنشآت للاحتفاظ بالموظف السعودي وتحقيق معدلات توطين مستقرة في الوقت الذي يعاني السعوديين من أزمة بطالة متفاقمة ويعيش في بلادهم نحو 10 ملايين وافد أجنبي.

 

ويمثل خفض معدل البطالة بين السعوديين أحد التحديات الإستراتيجية الطويلة الأجل أمام المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم في الوقت الذي يعيش في البلاد نحو 10 ملايين وافد أجنبي أغلبهم يعملون في القطاع الخاص.

 

ويهدف برنامج نطاقات -الذي أطلقته وزارة العمل في 2011- إلى رفع نسب السعودة في القطاع الخاص، ويصنف البرنامج الشركات والمؤسسات في السعودية إلى أربعة مستويات حسب نسب توطين الوظائف، وأدناها الأحمر، وهو المستوى الذي يحرم الشركات معظم الخدمات، مثل منح التأشيرات وتجديد وثائق عمالها إذا كانت نسب التوطين فيها متدنية، بينما تحصل الشركات في النطاق البلاتيني التي حققت نسب سعودة عالية على كل الخدمات، وبين هذين النطاقين الأخضر، وفيه الشركات التي حققت نسب سعودة مقبولة، و"الأصفر" وفيه الشركات التي حققت نسب سعودة دون المعدل بقليل.