محكمة سويدية تسجن مقاتلا سوريا سابقا 5 سنوات بإدانته بجرائم حرب

تتضمن الادلة في هذه القضية مقاطع فيديو وبيانات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، نشرها المتهم “مهند دروبي” وتظهر قيامه بضرب وتعذيب جندي سوري مقيد اليدين
محكمة سويدية تسجن مقاتلا سوريا سابقا 5 سنوات بإدانته بجرائم حرب
بواسطة أريبيان بزنس
الجمعة, 27 فبراير , 2015

أصدرت محكمة سويدية أمس الخميس حكماً بالسجن لمدة خمس سنوات على رجل سوري يبلغ من العمر 28 عاماً لضلوعه في جريمة تعذيب في سوريا يعاقب عليها القانون الدولي. ووفقاً للدعوى القضائية، فالمتهم قام بتقييد سجين وتعريضه للضرب المبرح رفقة أشخاص آخرين.

وكان سبب الإدانة أدلة منها مقاطع فيديو وبيانات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” ويوتيوب، نشرها المتهم “مهند دروبي” وتظهر قيامه بضرب وتعذيب جندي سوري مقيد اليدين

استندت المحكمة في حكمها على تسجيل فيديو يظهر فيه المتهم وهو يعذب الضحية. وكان الرجل قد اعترف بمشاركته في عملية الضرب، لكنه نفى التهم الموجه إليه، مدعياً أنه كان مجبراً على المشاركة، بضغط من جهات أخرى. يذكر أن الرجل المحكوم شارك في صيف 2012 في الحرب الأهلية الدائرة في سوريا إلى جانب المعارضة. وفي سنة 2013 حصل على الإقامة الدائمة في السويد بحسب موقع إذاعة السويد.

 

وأظهر أحد مقاطع الفيديو، الدروبي مع 4 رجال آخرين، من بينهم مسلح يحمل بندقية آلية، وهم يقومون بضرب فرد محتجز من قوات الجيش السوري، في انتهاك للمواثيق الدولية المتعلقة بمعاملة السجناء.

ويشار إلى أن الضحية الذي تم تقييده، تعرض للركل والضرب بواسطة عصا وسوط. كما هدده محتجزوه بقطع لسانه بالكماشة. وجاء في حيثيات الحكم الصادر بالاجماع من قبل محكمة “سوديرتورن” الاقليمية الواقعة جنوب ستوكهولم، أن هذا الامر قد وصل إلى حد التعذيب.وكان المتهم /28 عاما/ ينتمي في هذا الوقت لـ”الجيش السوري الحر” المعارض. ومن جانبه قال دروبي، إنه أجبر على الانضمام للجيش السوري الحر، زاعما أنه كان يتصرف تحت الاكراه ودفاعا عن النفس، مؤكدا أن ضربه للضحية كان “خفيفا”.

 

 

وقال ممثل الادعاء هنريك سودرمان “هذه أول مرة ننظر فيها قضية تتعلق بالصراع في سوريا حتى الآن على حد علمي.. ولم يصدر إلا قليل جدا من العقوبات المتعلقة بجرائم الحرب.” وقالت محكمة ستوكهولم في حكمها إن الدروبي شارك في “أعمال عنف تشبه التعذيب في طبيعتها ضد شخص غير معروف كان مقيدا ومصابا بالفعل.”

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة