لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 2 Feb 2015 07:22 AM

حجم الخط

- Aa +

محمد الشروقي: الخليج عمودنا الفقري

محمد الشروقي هو رئيس منطقة الخليج في إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة. وسوف يشغل الشروقي، الذي تولّى  رئاسة منطقة الخليج في إنفستكورب عام 2009، منصب الرئيسي التنفيذي المشارك للشركة مطلع يوليو/تموز 2015، وذلك في أعقاب تقاعد نمير قيردار، مؤسس إنفستكورب ورئيس مجلس إدارتها ورئيسها التنفيذي

محمد الشروقي: الخليج عمودنا الفقري
محمد الشروقي هو رئيس منطقة الخليج في إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة

يؤكد محمد الشروقي أن هناك رؤية بعيدة المدى لاستراتيجية إنفستكورب ويقول حرفياً «نحن نرسم خططنا للسنوات الـ 30 المقبلة، وأساس نجاحنا هو ثقة مستثمرينا بنا منذ العام 1982». كما يؤكد أنه على الرغم من التوسع في نطاق الأعمال على مدى السنوات الخمس الماضية، وعلى الرغم من إضافة مناطق جغرافية جديدة إلى مجال ونطاق عمل انفستكورب، فإن منطقة الخليج تبقى العمود الفقري لإنفستكورب.

ويعترف الشروقي بأن التفكير بموضوع المخاطر، يتصدر على الدوام تفكير كبار المسئولين التنفيذيين، ويقول أن إنفستكورب تركز على الأسواق التي تعرفها وتفهمها ولا تمارس أية أنشطة خارجة عن نطاق خبراتها. في ما يلي نص الحوار مع محمد الشروقي رئيس منطقة الخليج في إنفستكورب، المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، والذي حاولنا فيه التركيز على التغيير المقبل في انفستكورب إثر تنحي فارسها المؤسس نمير قيردار، وذلك بالإضافة إلى نجاحات إنفستكورب التاريخية ومستقبلها واستراتيجيتها في ما بعد الأزمة المالية العالمية، وكذلك نموذج عملها في أعقاب تلك الأزمة .

استقطب نمير قيردار حين أسَّس إنفستكورب العديد من كبار المستثمرين من أبرز العائلات السياسية والاقتصادية في دول منطقة الخليج إلى شركته الجديدة كمستثمرين وعملاء. وشكلت الشركة مبادرة مبتكرة في المنطقة وعملت كجسر بين فوائض الثروات الخليجية والفرص الاستثمارية المتاحة في أسواق الدول الغربية. ومنذ ذلك الحين، شهد الشرق الأوسط العديد من حقبات الازدهار والتراجع الاقتصادي، لكن نموذج العمل الأساسي الذي اعتمدته إنفستكورب منذ البداية لم يتغير، فما هو سبب ذلك؟

حين أسس نمير قيردار إنفستكورب كان يمتلك رؤية واضحة بعيدة المدى لنموذج عمل فريد من نوعه. وكان متيقناً من أننا إذا تمكنّا من الاستحواذ على شركات غربية متوسطة الحجم وواعدة وتتمتع بآفاق نمو جيدة وعرضناها على المستثمرين الخليجيين المتعاملين معنا، فسوف نكون قد قدمنا لهم خدمة لم تكن متوافرة في الماضي. نحن لا نزال نعتمد نموذج العمل هذا حتى اليوم لأنه نموذج أثبت نجاحه. تقوم رؤيتنا على عرض فرص استثمارية على المستثمرين الخليجيين وفق نموذج الصفقة المنفردة. ورغم وجود العديد من المؤسسات المالية الأخرى التي تقدم فرصاً استثمارية، إلا أن معظمها يعمل عبر نموذج صناديق الاستثمار، بينما توفرها شركتنا عبر الاستحواذ على الشركات واحدة تِلوَ الأخرى. وتقدم الصفقات المنفردة مستوى من الشفافية يؤمن تناغماً أفضل للمصالح، ويوفر المزيد من الخيارات لزبائننا على صعيد القطاعات الاقتصادية وتنوع المناطق الجغرافية وفرق العمل الإدارية وتوافر تقارير الأداء.

كيف تقارب إنفستكورب صفقات الاستحواذ من خلال هذا النموذج؟
نحن نقوم ببحث أوضاع أية شركة نعتزم الاستحواذ عليها وندرسها بشكل دقيق قبل أن نستثمر فيها. كما نبني توقعاتنا على أساس أفضل التقييمات ونماذج إدارة المخاطر وأدقّ الرؤى التي نستطيع الحصول عليها من قبل فريقنا بالاضافة الى مستشارين مستقلين. وتخضع كل عملية استحواذ لموافقة ثلاث لجان مستقلة هي لجان الاستثمار وتخصيص الأصول الاستثمارية وتحليل المخاطر، وللمقارنة تقتصر لجان الموافقات في الشركات التي تعتمد نموذج الاستثمار عبر صناديق الاستثمار على لجنة واحدة هي لجنة الاستثمار. وحين نعرض صفقة استحواذ على المستثمرين لدينا، فهم يدركون تماماً أننا سوف نكون شركاءهم في الصفقة لأننا نكتتب بكامل رأسمال الشركة المعنية وفي حصة معتبرة فيها. ويقوم نموذج عملنا على التواصل الشخصي مع الزبائن والاهتمام بمصالحهم وتوظيف موارد مهمة لمقابلتهم مرات عدة ورصد وتوفير تقارير حول استثماراتهم واتخاذ الإجراءات التصحيحية اللازمة عند الضرورة. ويمكنني بثقة القول أن محفظتنا الاستثمارية حققت نتائج جيدة عبر جميع الدورات السوقية مقارنة بالعائدات التي توفرها الشركات الأخرى المدرجة أسهمها للتداول في الأسواق.

هل تغير نموذج عملكم بأي شكل كان في أعقاب الأزمة المالية؟
لم يتغيّر نموذج عملنا على الإطلاق لكنه بات يوفر عدداً أكبر من الفرص الاستثمارية لعملائنا ليختاروا منها. نحن حريصون على دراسة المخاطر بشمولية ودقة. الأزمة المالية كانت عاصفة ضربت العالم بأكمله وهناك مؤسسات مالية دولية عريقة اختفت من الوجود. يعود النجاح الذي حققناه حتى الآن إلى استمرارية واستقرار استراتيجيتنا الاستثمارية التي ترتكز على توفيرالفرص المتقاة وفق افضل التقييمات، ولابد من الاشارة إلى أننا نشارك مستثمرينا في كل فرصة نقدمها لهم، وبالتالي فنحن وإياهم في مركب واحد. وفي أعقاب الأزمة المالية العالمية، أضفنا مناطق جغرافية جديدة إلى نطاق عملنا من خلال تزويد زبائننا بفرص استثمارية واعدة في دول منطقة الشرق الاوسط وتركيا.

قام إنفستكورب خلال السنوات القليلة الماضية بزيادة نطاق استثماراته لتشمل جميع دول منطقة الشرق الأوسط، فهل تأثرت أعمالكم بالاضطرابات السياسية التي شهدتها المنطقة؟
تتم جميع استثماراتنا حتى الآن حصراً في دول مجلس التعاون الخليجي وتركيا وهي دول مستقرة. ونحن نستقي جميع الفرص الاستثمارية المتاحة في دول المجلس من شبكة علاقاتنا في تلك الدول. كما نركز على الاستثمار في الشركات التي تتمتع بمعدلات نمو عالية ومديونيات تتراوح بين الهامشية والمنخفضة وتنشط في العديد من الصناعات والقطاعات الاقتصادية. وكلنا ثقة في أن محفظة استثماراتنا الخليجية سوف تحقق الاهداف المرجوة منها على المدى المتوسط.

هل يدخل افتتاح إنفستكورب مكاتب لها في المملكة العربية السعودية وإمارة أبوظبي في إطار استراتيجيتكم الهادفة إلى توسعة نطاق استثماراتكم في الشرق الأوسط؟
الهدف الأساسي من خطة التوسع الخليجي التي طبقنّاها هو القرب من عملائنا ومساهمينا وخدمتهم بشكل أفضل. منطقة الخليج تشكل العمود الفقري لعملنا. والهدف الآخر هو الحرص على تلبية كل متطلبات الجهات الرقابية. يتيح قربنا من الأسواق فرصة دعم عملائنا بشكل أفضل، ويوفر لنا صلة وصل بالفرص الاستثمارية المتاحة هنان والقدرة على فهم ومتابعة مجريات الأمور . وتعتبر منطقة الخليج الأساس لأعمال إنفستكورب .

هل يمكن أن تشكل مكاتب إنفستكورب الجديدة قاعدة مجال عمل جديد للشركة يزوّد الشركات العائلية بخدمات استشارية، لأنها حسبما فهمت تعتبر مجال عمل أمضت إنفستكورب وقتاً طويلاً في استكشاف آفاقه؟
في المنطقة عدد كبير من الشركات العائلية التي تنشط في القطاعات الاقتصادية المختلفة . تدخل هذه الشركات الآن في مرحلة جديدة من التطور كثيراً ما تتولَّى قيادتها أجيال جديدة من الابناء والمديرين . وبلغ الكثير من تلك المجموعات مرحلة تحتاج فيها إلى تعزيز خبراتها رؤوس أموالها بكفاءات ومبالغ يعجز ممولوها السابقون، أو لا يرغبون، في تزويدهم بها. وتستطيع إنفستكورب مساعدة تلك المجموعات في هذين المجالين من خلال توفير رؤوس أموال يمكن توظيفها بشكل ذكي، كما أننا ندعم استثماراتنا بخبراتنا الإدارية والتشغيلية الكبيرة لتعزيز قيمتها بشكل يفوق قيمة الاستثمار فيها. نعتقد أن هناك فرصاً مستقبلية كبيرة لتزويد الشركات العائلية المستعدة لدخول المرحلة المقبلة من نموها وتطورها برؤوس الأموال والخبرات التي تحتاج إليها لتحقيق أهدافها. دعني أقولها بصريح العبارة: التطور من مرحلة الاسواق الناشئة الى مرحلة الدول الصناعية، يتطلب من الشركات العائلية الانفتاح على مبدأ الشراكة مع الآخرين من ذوي الخبرات العالمية.

ما هو تأثير افتتاحكم لمكاتب خليجية جديدة في تكلفة أعمالكم؟
نحن لا نعتبر ذلك تكلفة إضافية، بل نعتبره استثماراً ضرورياً في تنمية أعمالنا. لقد واصلت إنفستكورب الاستثمار في توسعة نطاق أعمالها وشبكة مكاتبها خلال السنوات الخمس الماضية رغم اضطراب الأسواق، باعتبارها أحد عناصر استراتيجيتها التوسعية التي وفرت لها منصة عمل قوية تدعم مسيرة ازدهارها ونموها.
وبالنسبة للتكلفة، ارتفعت النفقات التشغيلية بمعدل متواضع بلغ 6 % خلال العام المالي 2014 وسط زيادة كبيرة في الربحية الاجمالية للشركة، ما يوضِّح مدى فعالية مقاربتنا الحذرة والذكية لإدارة التكاليف الإجمالية ومكاسب الحجم الأكبر.

هل تستطيع وصف أبعاد حضور إنفستكورب في المملكة العربية السعودية؟
المملكة العربية السعودية تشكل أكبر أسواق المنطقة ونحن على علاقة تاريخية عميقة بها، بل أقول أننا متجذرون فيها. لدينا علاقة عميقة في المملكة ، فقد منحت ثقة المستثمرين السعوديين لأنفستكورب منذ أول ايام انطلاقتها، دعما مكّنها من الوصول الى مراتب النجاح التي وصلت اليها. فقد ضمّ مجلس إدارة انفستكورب عبر السنوات خيرة من كبار رجال الأعمال السعوديين، منهم على سبيل المثال عبدالله بخش وناصر الرشيد وعمر عقاد، بالاضافة الى الأعضاء الحاليين، عبد الرحمن التركي وعبدالله علي رضا وعبد العزيز كانو. ونحن نعتبر أن مستثمري انفستكورب من المملكة هم نخبة، ومن الأسماء اللامعة في مجالات المال والاقتصاد والاعمال. وأحب أن أؤكد إن علاقة انفستكورب، بالمملكة ليست تاريخية فقط بل هي علاقة تتجه نحو المستقبل بخطى اليوم شركة تابعة مرخصة تزاول أعمالها في المملكة.
ولطالما كنا حريصين على توظيف كفاءات كبيرة فيها. لدينا اليوم فريق عمل كبير من المواطنين السعوديين الذين يعملون في مكاتب شركتنا في المملكة انطلاقاً من الرياض وجدة والمنطقة الشرقية. وأنا أتحدث في هذا السياق عن كوادر من خريجي أهم الجامعات العالمية. وعلى خط مواز باشرنا الاستثمار في أسواق المملكة، ونحن من أكبر المستثمرين الأجانب في الشركات السعودية الخاصة. نمتلك حالياً حصصاً في أربع شركات سعودية تتمتع بآفاق نمو واعدة. وتضم تلك الشركات شركة «وقت اللياقة» الرائدة في قطاع مراكز اللياقة البدنية، وشركة « شركة ذيب» لتأجير السيارات، وشركة « اليسر AYTB » لخدمات دعم قطاع النفط والغاز وشركة «لازوردي» الرائدة لتصميم وتصنيع وتوزيع الحُلِيّ الذهبية في قطاع السلع الاستهلاكية الفاخرة واسعة الانتشار.

طرحت إنفستكورب توقعات متفائلة حول الاستثمار في المملكة العربية السعودية، فما سبب ذلك؟
إن استمرار المملكة العربية السعودية في تطوير التشريعات الحكومية وتعزيز البيئة الاقتصادية التنافسية، قد أسهم بشكل مباشر في تسريع وتيرة النمو في تطوير الأعمال والشركات في القطاع الخاص ليواصل هذا القطاع توليه دوراً محورياً في اقتصاد المملكة.
وفي ظل استقرار عناصر الاقتصاد الكلي في المملكة ومع توافر السيولة وتزايد فرص الاستثمار وتنوعها، فإنه من المتوقع أن تتبوأ المملكة العربية السعودية الصدارة في أسواق الاستثمارات الأجنبية، ولهذا نحن على يقين من أن المملكة مهيأة لتحقيق معدلات نمو طويل الأجل في ظل الإمكانات الكبيرة المتاحة عبر قطاعات مختلفة من بينها البنية التحتية، التصنيع، الخدمات المتعلقة بصناعة الطاقة وكذلك قطاع التجزئة.»

هذه العوامل مجتمعة تتيح أمام إنفستكورب فرصاً ثمينة ولاسيما بين أصحاب الشركات العائلية، ولهذا نواصل سعينا للتعاون مع شركاء استثماريين ليس فقط لتحقيق قيمة مضافة وعائدات قوية بل لتعزيز النمو أيضاً.» تلك هي الفرص الاستثمارية التي نحرص على اقتناصها من خلال استهداف شركات الأعمال القوية التي تتمتع بإمكانيات نمو كبيرة وتخضع لإدارة حكيمة. ومن خلال العمل مع تلك الشركات، كما برهنت تجربتنا على مدى أكثر من ثلاثين عاماً، يمكننا تحقيق عائدات كبيرة لمستثمرينا ومساهمينا وفي الوقت ذاته دعم طموحات أصحاب تلك الأعمال في التوسع والنمو.»

هل سيؤثر انخفاض أسعار النفط في المسيرة التنموية للملكة؟
تواصل المملكة تنويع مواردها الاقتصادية بعيداً عن عائدات النفط، حيث ارتفعت مساهمة القطاع غير النفطي في إجمالي ناتجها المحلي من 45% عام 2008 إلى 53 % عام 2013. ومع ارتفاع الانفاق الحكومي، وارتفاع مؤشر احتياطيات المملكة من الأصول الأجنبية والتي قاربت قيمتها 700 مليار دولار أمريكي عام 2013، وانخفاض مستوى ديونها السيادية (بلغت نسبتها 2.7 % من اجمالي ناتجها المحلي) فأن الديون السيادية للمملكة أدنى بشكل كبير من ديون سائر دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، وأن المملكة في وضع جيد جداً يسمح لاقتصادها بمواصلة النمو.

هل تعتقد أن السوق يتحول إلى بيئة تقوم على «القبول بالمخاطر»؟
نحن نتوقع ازدياد تذبذب الأسواق المالية على المدى القريب. ولكن نظراً لعدم وجود استثمار يخلو من المخاطر، فنحن نبذل قصارى جهودنا لتزويد مستثمرينا باستمرار بمعادلة تُوازن بين المخاطر والعائدات. إلا إننا في نفس الوقت، لم نُقدِم أبداً على المجازفة بتحمُّل مخاطر غير محسوبة النتائج ونأخذ دائماً في اعتبارنا توفير خمسة شروط رئيسية في أية صفقة ننفذها في الأسواق التي ننشط فيها. إذ نشترط أن تكون الصفقة جيدة ومُقنِعَة وقادرة على استقطاب التمويل المناسب ويتوافر لها الفريق الإداري المناسب، أو أن نكون قادرين على تعزيز فريق العمل الموجود بالمزيد من القيمة والمؤهلات، وأن تكون الصفقة محمية قانونياً وتتوافر لها فرصة تخارج مناسبة بعد وضع الشركة المستحوذ عليها على مسار النمو الصحيح.

هل تعتقد أن أثرياء الخليج مستعدون لتحمُّل المزيد من المخاطر؟
يعتبر المستثمرون الخليجيون مستثمرين حكيمين بعيدي النظر، وعادة يقدمون على الاستثمار في الصفقات الجيدة والمنطقية والمدعومة باستراتيجية تخارج عملية. لا يتعلَّق الأمر في الحقيقة باستعداد المؤسسات أو الأثرياء لتحمُّل المزيد من المخاطر، ولكنه يتعلَّق بكيفية قيام أولئك المستثمرين المخضرمين بتخفيض المخاطر بعناية عبر مقاربة تتولَّى تنويع أصول المحافظ الاستثمارية والاستثمار مع الشركات المالية ذي الثقة والخبرة .

هل واصلت إنفستكورب التركيز على المخاطر باستمرار؟
يتصدر موضوع المخاطر تفكيرنا على الدوام، وتقوم فرق عملنا بمتابعة صفقاتنا وإجراء بحوث متعمِّقة لضمان نجاح استثماارتنا من حيث النمو والربحية على حد سواء، إضافة إلى إدارة تخارجنا من الشركات أو العقارات بأسلوب يحقق عائدات جيدة لمستثمرينا. نحن نتمتع بسجل أداء متميز يؤكد نجاحنا بالقيام بذلك منذ تأسيسنا وحتى اليوم. تملك لجنة المخاطر التابعة لإنفستكورب دوراً محورياً في عمليات صنع القرارات الخاصة باستثماراتنا. وتتولَّى اللجنة مراجعة الاستثمارات التي نتعاقد عليها بالنيابة عن عملائنا والموافقة عليها عبر فريق عمل يضم الرئيس المالي ورئيس دائرة إدارة المخاطر وكبار المسؤولين عن الاستثمار .

ما هو حجم الطلب الخليجي على فئات الأصول الاستثمارية البديلة؟
لدينا في دول مجلس التعاون الخليجي قاعدة عملاء ومساهمين تتكون من 1000 فرد ومؤسسة ممن منحوا ثقتهم «انفستكورب» لأكثر من 32 عاماً. ونحن بدورنا نعمل على تنمية علاقتنا مع مستثمرينا وجعل هذه العلاقة علاقة أجيال وليس علاقة مع جيل واحد فقط . الطلب على الاستمثارات البديلة جيّد، فنحن جذبنا أكثر من مليار دولار من الخليج في السنة المالية الأخيرة وفي المقابل وزعنا ما نسبه 1،3 مليار دولار على المستثمرين من عمليات تخارج ناجحة.
ولقد شهدت الاستثمارات البديلة، أي الاستثمار في الشركات الخاصة والعقار وصناديق التحوط توسعاً خلال السنوات القليلة الماضية. أما بالنسبة للعقارات، فقد شهدنا طلباً قوياً على الأصول العقارية التي تدرّ عائدات واكتتاباً فاق المطلوب من قبل المستثمرين الخليجيين في المحافظ الاستثمارية العقارية في الأسواق الأمريكية.

هل يشهد الاستثمار في الشركات الخاصة تراجعاً في أسواق الشرق الأوسط؟
لا أعتقد أن هذا الطرح صحيح، إذ إن قطاع الاستثمار في الشركات الخاصة يواصل النضوج وقد حقق عدد من الشركات المعروفة نتائجاً جيدة للغاية في قطاع الاستثمار في الشركات الخاصة. وينشط المستثمرون في المنطقة بقوة في هذا القطاع ويرغبون بالاستثمار فيه متى توفر لهم الشريك المناسب. وبالتزامن مع بدء خروجنا من مرحلة التذبذب الكبير للاقتصاد العالمي، يشغل الشرق الأوسط الذي تقود أسواقه توقعات النمو الاقتصادي مكانة استراتيجية جيدة في قطاع الاستثمار المؤسسي/ الاستثمار في الشركات الخاصة، تتيح له توجيه استثمارات المنطقة نحو الفرص الاستثمارية الاقليمية والعالمية على حد سواء.

استحوذت إنفستكورب مؤخراً على محفظة استثمارية في العقارات المكتبية والصناعية في مدينة دُرهام الواقعة في ولاية نورث كارولاينا ومدينة سياتل الواقعة في ولاية واشنطن ومدينة واشنطن العاصمة ومدينة جاكسونفيل الواقعة في ولاية فلوريدا. ما هي إذاً مقاربة إنفستكورب للاستثمار في القطاع العقاري؟
نحن نواصل التركيز على الاستثمار في الأصول العقارية التجارية والمكتبية والسكنية في أكبر 30 سوقاً عقارياً في الولايات المتحدة الأمريكية بما فيها كاليفورنيا وفلوريدا وإيلينوي ومينيسوتا ونيفادا وتكساس. ونستهدف بصورة استراتيجية العقارات ذات العائدات الجذابة والتي تتمتع بفرص نمو على المدى القريب والبعيد. وحتى 30 يونيو 2014، كانت مجموعتنا العقارية تمتلك ما تقارب قيمته 1.4 بليون دولار أمريكي من الأصول العقارية قيد الإدارة. واستثمرت المجموع 312 مليون دولار أمريكي في الأصول العقارية خلال العام المالي 2014، تم تخصيص ما قيمته 285 مليون دولار أمريكي منها للاستثمارات الجديدة موزعة على ست محافظ استثمارية. ونحن لا نزال نتوقع طلباً قوياً جداً من العملاء على الاستثمارات العقارية.

كم بلغت العائدات الاستثمارية التي حققتموها لمستثمريكم خلال العام المالي 2014؟
بلغت قيمة العائدات التي حققناها لمستثمرينا وللحسابات الختامية لإنفستكورب من حصيلة عمليات التخارج وتوزيعات الأرباح خلال العام المالي المذكور نحو 1.3 مليار دولار أمريكي. وليست هذه العائدات بالرقم البسيط، وهي تبرهن عن قدراتنا والعمل الدؤوب والمتفاني لفرق عملنا الاستثمارية.

أين تركزون جهودكم لجذب الاستثمارات، هل هي في الخليج فقط؟
بالنسبة للاستثمارات في الشركات والعقار، نحن نركز على المؤسسات الاستثمارية والمستثمرين الأفراد ذوي الملاءة المالية العالية في دول مجلس التعاون الخليجي. أما بالنسبة إلى صناديق التحوّط، فنحن نحصل على التوظيفات بصورة رئيسية من المؤسسات الاستثمارية الأمريكية التي تشكل نحو 60 % من التمويل الذي نحتاج إليه للاستثمار في صناديق التحوّط من المؤسسات الاستثمارية الأمريكية، ما يوفر دليلاً قوياً على مدى ثقتها بنا.

هل تواجهون أية ضغوط من منافسيكم ؟
لن تتوقف المنافسة أبداً ونحن نرحب بها، لأنها تشكل عنصر تميّز لنا. دعني اتحدث بلغة الارقام: أننا نجحنا بالحصول على استثمارات ناهزت قيمتها 7 ملياردولار أمريكي خلال السنوات الخمس الماضية بمعدل 1.4 مليار دولار أمريكي سنوياً. وتعكس هذه الأرقام قوة علاقاتنا مع مستثمرينا وثقتهم العميقة بنا . ونجحنا خلال الأعوام الثلاثين الماضية في إنشاء مؤسسة عالمية مرموقة تتمتع بجذور خليجية قوية، وباتت أقرب إلى مستثمرينا من أي وقت مضى بفضل توسعة شبكة مكاتبنا.

ذكرت أن إنفستكورب ترحب بالمنافسة، ولكن بينما تعثرت شركات أخرى خلال السنوات القليلة الماضية، واصلت إنفستكورب النمو، فما هو سبب ذلك برأيك؟
يعود السبب إلى الاستراتيجية بشكل رئيسي، إذ إننا ركزنا على أسواقنا ولم نستثمر في الأسواق التي لا نعرفها أو لا نفهمها، ولم نمارس أية أنشطة خارجة عن نطاق خبرتنا. أعطيك مثلاً : حين يكون المرء جرّاح قلب فهو لا يجري عمليات جراحية للعيون لمجرد أن جاره طبيب العيون ناجح. نحن أهل اختصاص. إن التركيز المعزز بالخبرة والإدارة المحسَّنة للمخاطر والشفافية تمثل العوامل التي أتاحت لنا مواصلة التحرك في الاتجاه الصحيح، كما أن مسودة الخطة الاستراتيجية التي وضعناها منذ الأزمة المالية أتت أُكُلَها. وجاء العام المالي 2014 في أعقاب خمس سنوات متتالية من الأداء القوي لإنفستكورب، عَكَسَ تعافيها المستدام والقوي من آثار الأزمة المالية لعامي 2008 و2009. إذ إنه منذ نهاية العام المالي 2009، شهدت إنفستكورب ارتفاع القيمة الاسمية لأسهمها بنسبة 64 % وبلوغ الأرباح المجمَّعَة لسهمها العادي الواحد 401 دولار أمريكي في حين بلغ متوسط العائد على أسهمها 11.4 % سنوياً.

ما هي استراتيجية إنفستكورب لعام 2015؟
سنواصل، مدعومين بقدرتنا الكبيرة على توظيف استثماراتنا، اكتشاف الفرص الاستثمارية العالمية الجذابة التي نعتقد أنها تمتلك القدرة على تحقيق عائدات متفوقة لمستثمرينا بعد استقطاع تكلفة المخاطر. ومع تحقيقنا لأرباح جيدة على مدى 30 عاماً من أصل الأعوام الـ 31 التي مضت منذ تأسيس شركتنا، نحن واثقون من كفاءة فريق العمل وقوةعملنا و أدائنا وزخم نمونا.

يشيد كبار المسؤولين التنفيذيين في إنفستكورب بالدور الذي لعبه نمر قيردار في الشركة ويصفونه بأنه رجل يمتلك رؤية ثاقبة نجح في بناء مؤسسة مستقرة وناجحة للغاية. بماذا تفكر بعد تعيينك رئيساً تنفيذياً شريكاً للشركة، وأنت تستعد لقيادة إنفستكورب بالاشتراك مع الرئيس التنفيذي الشريك ريشي كابور؟
أنا أعتبر هذه الفرصة التي أتيحت لي لخدمة إنفستكورب شرفاً كبيراً . وأعتقد أن نمير قيردار نجح في بناء إحدى أكثر المؤسسات استقطاباً للاحترام والاعجاب في العالم المالي وتضرب جذورها بقوة في الشرق الأوسط. وتعتبر إنفستكورب شركة عالمية التطلعات والثقافة تجسد أرقى معايير العمل وتحرص كل الحرص على حماية مصالح عملائها. أن المؤسسات سوف تواجه في أوقات معينة ضرورة تغيير قياداتها وهذا ما استشعره نمير ومجلس الادارة وتصرفوا وفق اعلى معايير الحكومة المؤسسية.

لي كل الثقة في أننا سوف نواصل التميز والالتزام بالقيم والمبادىء والرؤى التي أرساها نمير قيردار، مدعومين ببيئة إنفستكورب المؤسسية المتميزة. وإنني أتطلع إلى مواصلة العمل والانطلاق كفريق واحد مع زميلي الرئيس التنفيذي المشارك ريشي كابور، والرئيس التنفيذي المعيَّن لمجلس الإدارة محمد العارضي، لترسيخ التراث العميق وتطوير الصرح العملاق الذي خلَّفه لنا نمير قيردار واهمّ ما فيه سمعته وخبرته وفريق عمله.. إننا نتطلع المستقبل والى السنوات الـ30 المقبلة لتكون زاخرة بالنجاح تماماً كما كانت السنوات الـ 30 الأولى.