لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 9 Dec 2015 02:05 PM

حجم الخط

- Aa +

الإمارات تبدأ عملية التطبيق الكامل للقواعد المصرفية العالمية بازل 3

قال محافظ مصرف الإمارات المركزي إن المصرف سيعمل مع البنوك في الإمارات للبدء في عملية التطبيق الكامل للقواعد المصرفية العالمية بازل 3

 الإمارات تبدأ عملية التطبيق الكامل للقواعد المصرفية العالمية بازل 3

(رويترز) - قال محافظ مصرف الإمارات المركزي اليوم الأربعاء إن المصرف سيعمل مع البنوك في دولة الإمارات العربية المتحدة للبدء في عملية التطبيق الكامل للقواعد المصرفية العالمية بازل 3.

 

ولم يحدد المحافظ مبارك راشد المنصوري متى ستبدأ تلك العملية وأبلغ منتدى مالياً في أبوظبي بأن الهدف يتمثل في التطبيق الكامل بحلول نهاية 2018.

 

وتتضمن قواعد بازل 3 التي تهدف إلى جعل النظام المصرفي العالمي أكثر مرونة في أعقاب الأزمة المالية إلزام البنوك بالاحتفاظ بمزيد من رؤوس الأموال وأشكال متنوعة منها لتحصين نفسها خلال فترات الهبوط.

 

ورغم ذلك تباطأت عملية تطبيق تلك القواعد حيث تجادل البنوك فيما يتعلق بنطاقها مما تسبب في إرجاء المواعيد النهائية لتطبيقها.

 

وفي منطقة الخليج تحركت القواعد التنظيمية المرتبطة ببازل 3 بشكل غير مكتمل. وبدت السعودية متوافقة مع القواعد بحسب بنك التسويات الدولية في سبتمبر/أيلول بينما قالت الكويت إنها ستطبقها بحلول ديسمبر/كانون الأول 2016.

 

ويعد تصريح المنصوري أول مرة تؤكد فيها دولة الإمارات موعد تطبيق القواعد رغم أنها وضعت قواعد لإدارة السيولة مرتبطة ببازل 3 في مايو/أيار.

 

وقال المنصوري في المنتدى إن المصرف المركزي يجري أيضاً مشاورات مكثفة مع القطاع المصرفي حول بازل 3.

 

وتملك بنوك الخليج عادة رؤوس أموال أفضل من المصارف الغربية نظرا للطبيعة المتحفظة للجهات التنظيمية المختصة.

 

وبلغ المستوى الأول لرأس المال أو رأس المال الأساسي في النظام المصرفي الإماراتي 16.5 في المئة في المتوسط في نهاية سبتمبر/أيلول بحسب بيانات المصرف المركزي.