لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 9 Dec 2015 06:28 AM

حجم الخط

- Aa +

سوريا: مدنيون يغادرون حي الوعر في حمص بموجب اتفاق سلام محدود

السكان بدأوا يغادرون حي الوعر في حمص السورية بموجب اتفاق سلام محدود بين الحكومة السورية وقوات المعارضة

سوريا: مدنيون يغادرون حي الوعر في حمص بموجب اتفاق سلام محدود

نقلت رويترز عن المرصد السوري قيام السكان  بمغادرة حي الوعر في حمص السورية بموجب اتفاق سلام محدود بين الحكومة السورية وقوات المعارضة، وقال المرصد أن أول حافة غادرت المنطقة ويتوقع أن يغادر اليوم 750 شخصا مع منح الأولوية للسيدات والأطفال والجرحى.

ونقلت وكالة الأنباء السورية سانا عن محافظ حمص طلال البرازي أن العمل مستمر لتنفيذ الاتفاق الذي تم التوصل إليه بين اللجان الخاصة بتسوية الأوضاع في حي الوعر لإخلاء الحي من السلاح والمسلحين تمهيدا لعودة جميع مؤسسات الدولة إليه.

ولفت المحافظ  إلى أنه بعد تثبيت جميع النقاط المتفق عليها تمت المباشرة بتنفيذ المرحلة الاولى من الاتفاق والتي تصل مدتها إلى 15 يوما يتم خلالها التهدئة وتعزيز انسياب المواد الاغاثية والغذائية ودراسة اللجان المختصة لوضع الموقوفين والمختطفين.

وتوقع البرازي خروج الدفعة الأولى من “المسلحين المتطرفين الراغبين بالخروج من الحي نهاية الأسبوع الحالي” مشيرا إلى أن من يرغب بالخروج “سيسلم السلاح المتوسط والثقيل وسيسمح له بحمل السلاح الخفيف إلى الجهة التي تحددها اللجان المختصة”.

وقال المحافظ “في المرحلة الثانية ستتم تسوية اوضاع المسلحين الراغبين بالعودة إلى حياتهم الطبيعية” لافتا إلى أنه في المرحلتين الثانية
والثالثة ستتم عودة جميع موءسسات الدولة للعمل في حي الوعر”.

وأكد المحافظ أنه “في نهاية المرحلة الثالثة سيكون حي الوعر خاليا من السلاح والمسلحين وتحت اشراف وسلطة الدولة المطلقة”.

وتوصلت اللجان الخاصة بتسوية الأوضاع في حي الوعر مطلع الشهر الجاري إلى اتفاق لإخلاء الحي من السلاح والمسلحين تمهيدا لعودة جميع مؤسسات الدولة إليه.

وسبق أن تم في عام 2014 تنفيذ اتفاق مشابه عادت بموجبه الحياة الطبيعية إلى مدينة حمص القديمة بعد إخلائها من السلاح والمسلحين.