لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 29 Dec 2015 06:27 AM

حجم الخط

- Aa +

الرياض: لا تخفيض لرواتب موظفي الحكومة السعودية

وزير الخدمة المدنية: لا تخفيض لرواتب موظفي الحكومة السعودية بعد إعلان الموازنة

الرياض: لا تخفيض لرواتب موظفي الحكومة السعودية

أعلن وزير الخدمة المدنية السعودي خالد العرج أنه لا يوجد تخفيض لرواتب موظفي الحكومة في المملكة التي أعلنت أمس الإثنين عن ميزانيتها العامة وسجلت عجزاً كبيراً.

 

وفي تصريح تلفزيوني لقناة "الاقتصادية" السعودية، أمس الإثنين، قال الوزير إنه لا نية لدى الحكومة لتخفيض رواتب الموظفين العاملين في الدولة، والتي أقرَّ مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الميزانية العامة للدولة للعام المالي الجديد 1437 / 1438هـ 2016؛ حيث بلغت الإيرادات 513 مليار ريال والمصروفات 840 مليار ريال.

 

وأعلنت السعودية، أمس، خططاً لتقليص العجز القياسي في موازنتها الحكومية من خلال خفض الإنفاق وإجراء إصلاحات بمنظومة دعم الطاقة والسعي لزيادة الإيرادات من الضرائب وعمليات الخصخصة في الوقت الذي تضررت فيه المالية العامة للمملكة جراء هبوط أسعار النفط.

 

وتنطوي موازنة 2016 التي أصدرتها وزارة المالية أمس الاثنين على أكبر تغيير في السياسة الاقتصادية للمملكة خلال ما يزيد على عشر سنوات وتتضمن إصلاحات حساسة سياسياً أحجمت عنها السلطات في السابق.

 

وتشير خطة الموازنة إلى أن السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم لا تعول على تعاف كبير لأسعار الخام قريباً بل تستعد لبقاء أسعار النفط منخفضة لعدة سنوات. وكان صندوق النقد الدولي حذر في أكتوبر/تشرين الأول من أن الاحتياطيات المالية للسعودية ستنفد في غضون خمس سنوات إن لم ترشد نفقاته.

 

وقال مسؤولون إن الحكومة السعودية سجلت عجزاً قدره 367 مليار ريال (97.9 مليار دولار) أو ما يعادل 15 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2015. وتهدف خطة موازنة 2016 لخفض العجز إلى 326 مليار ريال بما يخفف الضغط على الرياض لتمويل المصروفات من خلال تسييل أصول خارجية وإصدار سندات.

 

وتقدر ميزانية العام المقبل الإنفاق بواقع 840 مليار ريال انخفاضاً من 975 مليار ريال في 2015. وقالت وزارة المالية إنها ستعمل على "مراجعة المشاريع الحكومية ونطاقها وأولوياتها لتراعي جودة وكفاءة التنفيذ من جهة وتتوافق مع الأولويات والتوجهات والاحتياجات التنموية والمتطلبات المالية والتمويلية من جهة أخرى".

 

وتقدر الحكومة إيرادات العام المقبل بواقع 514 مليار ريال انخفاضاً من 608 مليارات في عام 2015 الذي شكلت فيه إيرادات النفط 73 بالمئة من إجمالي الإيرادات. وبلغ متوسط سعر خام برنت نحو 54 دولاراً للبرميل هذا العام لكنه يقترب حاليا من 37 دولارا للبرميل.

 

وسيلعب نجاح خطة الموازنة أو فشلها دوراً رئيسياً في الحفاظ على ثقة أسواق المال في الرياض.

 

ومع اتساع العجز، نزل الريال في سوق العقود الآجلة إلى أدنى مستوياته منذ العام 1999 بسبب مخاوف من أن تضطر الرياض في نهاية المطاف إلى التخلي عن ربط عملتها بالدولار الأمريكي.