لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 28 Dec 2015 07:54 PM

حجم الخط

- Aa +

رفع الوقود في السعودية يطغى على "تخفيض الإمارات" و "دعم البحرين" و"ترقب الكويت"

في خطوة مفاجئة، أعلنت السعودية اليوم الإثنين رفع أسعار الوقود وبدء تطبيقها اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء ؛ عقب إعلان الميزانية العامة للدولة

رفع الوقود في السعودية يطغى على "تخفيض الإمارات" و "دعم البحرين" و"ترقب الكويت"

في خطوة مفاجئة ، أعلنت المملكة العربية السعودية اليوم الإثنين رفع أسعار الوقود وبدء تطبيقها اعتباراً من يوم غدٍ الثلاثاء ؛ عقب إعلان الميزانية العامة للدولة.

 

البحرين ترفع الدعم

 

وأعلنت البحرين، اليوم الاثنين، عن خفض الدعم الحكومي عن مادتي الديزل والكيروسين ابتداء من الشهر المقبل، بحسب ما أوردت وسائل الإعلام الرسمية، بعد خطوات مماثلة في عدد من دول الخليج الأخرى.

 

ونقلت وكالة أنباء البحرين عن وزير الطاقة عبد الحسين علي ميرزا، إعلانه "تطبيق التسعيرة الجديدة للكيروسين والديزل اعتبارًا من الأول من شهر يناير المقبل".

 

وأضاف أن رفع مشتقات النفط الأخرى لا يزال قيد الدراسة. ولم يعلن الوزير عن نسب الزيادة على هاتين المادتين.

 

الإمارات : تسعيرة الوقود لشهر يناير

 

وكانت الإمارات العربية المتحدة، أول دولة في المنطقة ترفع الدعم عن الوقود في وقت سابق من هذا العام ، لتصبح أول دولة خليجية تطبق نظام التسعيرة الشهرية.

 

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) اليوم ، إن لجنة متابعة أسعار الوقود خفضت الأسعار لشهر يناير بنسبة ستة في المائة في منتجات الجازولين الثلاثة بينما بلغ / 12 / في المائة في منتج الديزل.

 

وحددت اللجنة سعر لتر وقود الديزل بـ/ 1.61 / درهم مقابل / 1.83 / درهم للتر خلال ديسمبر الجاري وسعر لتر وقود جازولين ــ سوبر 98 بـ / 1.69 / درهم مقابل/ 1.79 / درهم خلال ديسمبر الجاري وسعر لتر وقود جازولين ــ خصوصي 95 بـ/ 1.58 / درهم مقابل / 1.68 / درهم للتر في ديسمبر الجاري وسعر لتر وقود جازولين ــ إي بلس 91 بـ / 1.51 / درهم مقابل / 1.61 / درهم للتر في ديسمبر .

 

الكويت

 

من جانبها رفعت الكويت الدعم عن أسعار الديزل والكيروسين مطلع 2015، وتنوي اعتماد إجراءات إضافية السنة المقبلة، لا سيما بالنسبة للبنزين والكهرباء.

 

وفيما يشهد موقف الحكومة من الكويتية ترقباً من الأوساط البرلمانية والشعبية في الكويت ، فقد أبدى عدد من النواب في مجلس الأمة الكويتي رفضهم لما جاء بالدراسة الحكومية بشأن تقليص الدعم الحكومي للمواطنين.

 

وتبحث الدول الخليجية الأخرى، والتي يشكل النفط المورد الأساسي لها، في اعتماد إجراءات مماثلة. وكان صندوق النقد الدولي قدر كلفة دعم أسعار الطاقة في الدول الخليجية بنحو 60 مليار دولار.

 

وتواجه دول الخليج التي تعتمد بشكل كبير على دخلها من النفط، أوقاتًا صعبة بسبب الانخفاض الكبير في أسعار النفط في الأسواق العالمية.