لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 28 Dec 2015 07:49 AM

حجم الخط

- Aa +

الكويت تبدأ بتطبيق عقد عمل موحد للعمالة الوافدة مطلع 2016‎

الكويت تبدأ بتطبيق عقد عمل موحد للعمالة الوافدة يوم 1 يناير 2016  

الكويت تبدأ بتطبيق عقد عمل موحد للعمالة الوافدة مطلع 2016‎

تبدأ الكويت مطلع العام 2016 بتطبيق مشروع عقد عمل موحد للعمالة الوافدة إلى الدولة يتضمن أهم الحقوق والواجبات المنصوص عليها في قانون العمل للعامل أو لصاحب العمل.

 

وتقول وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل، المشرفة على تطبيق العقد الجديد، إنه يهدف لحفظ حقوق العمالة، لاسيما أن غالبيتها يستخدم عقوداً خالية من أي بنود تضمن حقوقها، وتعرفها واجباتها.

 

ويقضي العقد الموحد بتحمل صاحب العمل رسوم تذكرة سفر العامل بعد انتهاء العقد إذا لم يكن التعاقد محلياً، إضافة إلى تحمله قيمة التأمين الصحي للعامل، مع تعهده بدفع كل المستحقات عند انتهاء العقد.

 

كما ينص العقد الموحد على ضرورة تحديد تاريخ إبرام العقد وتاريخ نفاذه ومدته إذا كان محدداً، وطبيعة العمل والأجر المتفق عليه، وتحديد الإجازات المستحقة للعامل والتزام صاحب العمل بمكافأة نهاية الخدمة.

 

وترك العقد الحرية لطرفيه في إضافة ما يتفقان عليه من شروط أخرى بحيث لا يكون فيها مخالفة لنصوص قانون العمل في القطاع الخاص رقم 6 لسنة 2010، والذي يجري العمل به حالياً.

 

وتأمل الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت أن يسهم العقد الموحد في الحد من النزاعات العمالية من خلال حسم أهم نقاط الخلاف بين طرفيه، بما يخفف العبء على الدوائر العمالية حينما يعرض عليها أي نزاع.

 

وخاطبت "الهيئة" خلال الأشهر الماضية، سفارات الدول المرسلة للعمالة لتعميم العقد عليها باللغة المناسبة لكل سفارة، قبل البدء بتطبيقه.

 

وتستضيف الكويت؛ الدولة النفطية، أكثر من 2.8 مليون وافد أجنبي يشكلون ثلثي عدد سكان الكويت البالغ أربعة ملايين.