لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 21 Dec 2015 11:04 AM

حجم الخط

- Aa +

واشنطن تسحب جواز سفر الأمريكيين بالخارج في حال عدم الالتزام بـ "فاتكا"

واشنطن تسحب جواز سفر الأمريكيين بالخارج في حال عدم الالتزام بـ "فاتكا"  

واشنطن تسحب جواز سفر الأمريكيين بالخارج في حال عدم الالتزام بـ "فاتكا"

أعلن المكتب الأمريكي للاستشارات والتدقيق المسئول عن النشاط الدولي أن الحاصلين على الجنسية الأمريكية ويقيمون خارج الولايات المتحدة قد يتعرضون لسحب جوازات سفرهم ما لم يقوموا بتسوية الضرائب المستحقة عليهم الشهر المقبل وفقا لقانون الامتثال الضريبي (فاتكا).

 

وبحسب وسائل إعلام، قال جيم أونييل نائب رئيس المكتب الأمريكي للاستشارات والتدقيق المسئول عن النشاط الدولي في بيان إنه اعتباراً من أول يناير/كانون الثاني 2016 ستقوم مصلحة الضرائب الأمريكية بتعقب الأمريكيين الذين لم يلتزموا بهذا القانون.

 

وأضاف "أونييل" أنه لن يتعرض دافع الضرائب لسحب جواز سفره إذا ما بدأ بالفعل في تسوية أوضاعه الضريبية.

 

ويستهدف قانون ''فاتكا'' المواطن الأمريكي من أصل أمريكي، والحاصل على الجنسية أو من لديه إقامة قانونية Green Card أو إقامة واقعية في الولايات المتحدة، وغير ذلك من الأشخاص الذين لهم صلة بصورة أو بأخرى مع الولايات المتحدة، ويخضعون نتيجة لذلك للضريبة الأمريكية، بفعل احتفاظهم بحسابات مالية مفتوحة تزيد قيمتها على 50 ألف دولار في الخارج لدى مؤسسات مالية أجنبية من مصارف وغيرها.

 

وتسعى واشنطن إلى فرض قانون "فاتكا" على جميع المصارف والمؤسسات المالية عامة حول العالم بلا استثناء، وإلزامها بأن تفصح سنوياً للسلطات الضريبية الأمريكية حسابات عملائها الذين يحملون الجنسية الأمريكية أو حق الإقامة في الولايات المتحدة، وكذلك عن عملائها الذين يشتبه بحملهم أيا من تلك الوثائق، وفق مؤشرات محددة. وتتعرض هذه المصارف والمؤسسات المالية في حال عدم امتثالهم بالإفصاح للقانون إلى عقوبات تتمثل في الحجز على 30 بالمئة من أية مدفوعات لذلك المصرف أو المؤسسة المالية.

 

وتلزم المصارف والمؤسسات المالية أو الجهات الحكومية بالإفصاح عن الحسابات المالية العائدة للأشخاص الذين يحملون الجنسية الأمريكية، كما أنه يجب على المصارف أو المؤسسات المالية اعتبار أي حساب لديهم قابلا للإبلاغ عنه عند توافر مؤشرات محددة على أن الحساب لمصلحة شخص أمريكي. فيما تعاقب المتهرب في حال عدم تقديم إقراره المالي بـ 100 ألف دولار أو 50 بالمئة من رصيد الحساب، وكذلك أن يكون لصاحب الحساب رقم هاتف أمريكي، وأن يقوم صاحب الحساب بالتحويل دوريا لحساب في أمريكا، إضافة إلى أن يقوم صاحب الحساب بالتوكيل رسمياً والتفويض بالتوقيع بما يتعلق بالحساب لشخص لديه عنوان في الولايات المتحدة.