لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 20 Dec 2015 01:13 PM

حجم الخط

- Aa +

معهد : 50 مشكلة تواجه القطاع الحكومي السعودي .. أبرزها "الحوافز" و"المرأة القيادية"

كشفت مصادر لصحيفة "المدينة" وصفتها بـ"المطلعة" إن فريقاً بحثياً بمعهد الإدارة العامة حدّد 50 مشكلة إدارية وفنية تواجه القطاع الحكومي في 

معهد : 50 مشكلة تواجه القطاع الحكومي السعودي .. أبرزها "الحوافز" و"المرأة القيادية"

كشفت مصادر لصحيفة "المدينة" وصفتها بـ"المطلعة" إن فريقاً بحثياً بمعهد الإدارة العامة حدّد 50 مشكلة إدارية وفنية تواجه القطاع الحكومي في السعودية.

 

وتصدرت 15 مشكلة منها سلم الأولويات، أبرزها تقويم وتطوير نظم الحوافز في المنظمات الحكومية، والتقاعد المبكر وأثره على الوظيفة والموظف، والتداخل في الاختصاصات بين الأجهزة الحكومية، وتقويم مدى نجاح تجربة المرأة السعودية في المناصب القيادية، ومدى تطبيق الخطط في المنظمات الحكومية بجانب سبل تطوير إدارة المشروعات الحكومية، وآليات تفعيل الثقافة القانونية لدى العاملين في القطاع الحكومي وغيرها.

 

وأكدت المصادر أن الفريق قام باستشراف آراء عدد من كبار المسؤولين في الأجهزة الحكومية والخبراء الإداريين حولها في ضوء نتائج الدراسة والطلب منهم إعادة ترتيبها حسب أهميتها من وجهة نظرهم واحتياج الجهات الحكومية.

 

كما تم الطلب من الفريق البحثي اختيار أكثر من عشرة قضايا ومشكلات من حيث الأهمية من بين الـ(50) مرتبة وفق أهميتها، ووفقاً للمصادر ذاتها فإنه تم إرسال القضايا المختارة منها إلى وزارة الخدمة المدنية واختارت (10) منها، كما اقترحت (10) قضايا أخرى ترى أهمية دراستها بطريقة عملية دقيقة.

 

وأشارت إلى أنه بمراجعة ما توصلت إليه الدراسة والقضايا الاخرى المقترحة من الخدمة المدنية توصلت النتائج إلى تحديد 15 قضية ومشكلة توضع ضمن الخطة البحثية المطلوب إنجازها في الفترة المقبلة.

 

وبينت المصادر أنه تمت مراعاة معايير اختيار (15) قضية ومشكلة إدارية في القطاع الحكومي من حيث وضوح الفكرة البحثية ودقة أهدافها ونطاقها الزماني والمكاني وعدم تداخلها مع قضايا بحثية أخرى، إضافة إلى أصالة القضية او المشكلة وعدم تناولها مسبقًا بالبحث والدراسة من خلال الأوراق العلمية والمؤتمرات والندوات السابقة.