لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 20 Dec 2015 04:25 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة الخدمة المدنية تعترف بعجزها في إحلال السعوديين بأجهزة الدولة

وزارة الخدمة المدنية تعترف بعجزها في إحلال السعوديين بأجهزة الدولة  

وزارة الخدمة المدنية تعترف بعجزها في إحلال السعوديين بأجهزة الدولة

اعترفت وزارة الخدمة المدنية السعودية بعجزها في إحلال المواطنين السعوديين محل الوافدين العاملين في أجهزة الدولة المختلفة.

 

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية، اشتكت وزارة الخدمة المدنية من عدم تعاون بعض الجهات الحكومية لسعودة بعض الوظائف المشغولة بغير سعوديين مثل الجامعات والمؤسسات والهيئات العامة التي لا تملك الوزارة صلاحيات التوظيف على وظائفها، بالإضافة إلى صعوبة الحصول على معلومات شاملة عن المتعاقدين غير السعوديين في بعض الجهات (وظائف البنود)، الذين تجاوز عددهم نحو 70 ألف موظف.

 

وقالت الوزارة إنها تعاني من ظاهرة تلاعب بعض الجهات الحكومية وعدم تمكين المواطن المرشح للوظيفة من مباشرة مهام وظيفته المرشح لها مستمر، خصوصاً إذا كان يشغلها متعاقد بحجة انهم بحاجته.

 

واقترحت تعديل  نظام العمل الحكومي ليشمل التشغيل في غير فترة الدوام الرسمي مع وضع المحفزات الوظيفية اللازمة وإيجاد آليات تعاقدية أكثر مرونة واستحداث كادر سلم وظيفي للتقنية تستطيع من خلاله الجهات الحكومية استقطاب الكفاءات.

 

وتعاني السعودية، التي يعيش فيها نحو 9 ملايين وافد أجنبي أغلبهم يعملون في القطاع الخاص، من أزمة بطالة، ويمثل خفض معدل البطالة بين المواطنين السعوديين أحد التحديات الإستراتيجية الطويلة الأجل أمام المملكة أكبر مصدر للنفط في العالم.

 

وتؤكد جميع التقارير أن السعوديين، مثل الكثير من مواطني دول الخليج، يفضلون الوظائف الحكومية اليسيرة ذات العائد المادي الأكبر والدوام الأقصر، ولكن مع وصول عدد مواطني المملكة إلى نحو 21 مليون، بدأت الرياض تواجه مشكلة في توظيف جميع السعوديين في وظائف حكومية.