لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 14 Dec 2015 05:36 AM

حجم الخط

- Aa +

الرياض: إطلاق برنامج "نطاقات 3" قريباً وتصنيف المنشآت وفقاً لأجور السعوديين من إجمالي الرواتب

وزارة العمل السعودية تطلق برنامج (نطاقات 3) وتصنيف المنشآت وفقاً لأجور السعوديين من إجمالي الرواتب  

الرياض: إطلاق برنامج "نطاقات 3" قريباً وتصنيف المنشآت وفقاً لأجور السعوديين من إجمالي الرواتب

أعلن وزير العمل السعودي أن الوزارة ستطلق برنامج "نطاقات 3" في الفترة المقبلة وأن المنشآت ستصنف وفقاً لأجور السعوديين من إجمالي الرواتب إضافة إلى نسبة السعوديين مقارنة بالوافدين في المنشأة.

 

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن الوزير مفرج الحقباني إن الهدف من هذه الخطوة هو ضمان الحصول على توطين المنتج، فالمنشآت التي تمنح السعوديين رواتب أعلى سيرتفع تصنيف نطاقاتها.

 

وقال "الحقباني" أن وزارة العمل ستعتمد أيضاً في برنامج نطاقات أعداد السعوديين القياديين في المنشآت مقارنة بالوافدين، مضيفاً أنه سيتم احتساب الموظفات السعوديات في برنامج نطاقات، فكلما زادت أعدادهن زاد تصنيف المنشأة.

 

وكانت وزارة العمل بدأت في أغسطس/آب 2014 العمل بآلية "نطاقات" لتحقيق معدلات توطين (سعودة) مستقرة في شركات القطاع الخاص في البلد ولتحفيز هذه الشركات على الحفاظ على الموظف السعودي. وبموجب "نطاقات"، يتم احتساب التوطين في المنشأة (في القطاع الخاص) وفق نسبة التوطين الأسبوعية لآخر 26 أسبوعاً من أداء الشركة.

 

وبحسب جدول وزارة العمل السعودية، كان من المقرر أن يبدأ تطبيق المرحلة الثالثة من برنامج "نطاقات" في إبريل/نيسان الماضي، لكن وزير العمل حينها عادل فقيه، مهندس نطاقات، أعلن قبل ذلك التاريخ تأجيل تنفيذ المرحلة الثالثة من "نطاقات" بهدف تمكين المؤسسات الخاصة من الحصول على مزيد من الوقت للالتزام بالمعايير القانونية.

 

ويهدف برنامج نطاقات -الذي أطلقته وزارة العمل في 2011- إلى رفع نسب السعودة في القطاع الخاص، ويصنف البرنامج الشركات والمؤسسات في السعودية إلى أربعة مستويات حسب نسب توطين الوظائف، وأدناها الأحمر، وهو المستوى الذي يحرم الشركات معظم الخدمات، مثل منح التأشيرات وتجديد وثائق عمالها إذا كانت نسب التوطين فيها متدنية، بينما تحصل الشركات في النطاق البلاتيني التي حققت نسب سعودة عالية على كل الخدمات، وبين هذين النطاقين الأخضر، وفيه الشركات التي حققت نسب سعودة مقبولة، و"الأصفر" وفيه الشركات التي حققت نسب سعودة دون المعدل بقليل.