لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 2 Aug 2015 08:25 PM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: 30 ألف حج خيري و50 ألف حج منخفض التكلفة و5 آلاف حج ميسر

الحج خيري: 30 ألف حاج، والحج منخفض التكلفة: 50 ألف حاج، والحج الميسر: 5 آلاف حاج وحاجة.  

السعودية: 30 ألف حج خيري و50 ألف حج منخفض التكلفة و5 آلاف حج ميسر

أفادت صحيفة سعودية اليوم الأحد أن عدد المستفيدين من الحج الخيري لهذا العام سيبلغ نحو 30 ألف حاج، وأن عدد الحجاج منخفض التكلفة سيبلغ نحو 50 ألف حاج، في حين سيبلغ عدد المستفيدين من الحج الميسر نحو 5 آلاف حاج.

 

وذكرت صحيفة "مكة" اليومية إن مصادر عاملة في قطاع الحج حملت بعض رجال الأعمال من خارج القطاع رفع الأسعار من خلال تملك حصة حجاج الداخل على شكل الحج الخيري، والاستحواذ على الحصة الأكبر من الحج الميسر لمن لا يستطيعون للحج سبيلاً على حساب المستطيعين القادرين.

 

وتوقعت اللجنة الوطنية للحج أن يبلغ عدد المستفيدين من الحج الخيري لهذا العام 30 ألف حاج، والحج المنخفض 50 ألف حاج، فيما يبلغ عدد الميسر 5 آلاف حاج، ومن المتوقع أن يبلغ إجمالي عدد حجاج الداخل نحو 204.56 حاجاً.

 

وسبق أن أنهت وزارة الحج السعودية مهمة اللجنة السداسية المكونة من ثلاثة من أعضاء اللجنة الوطنية للحج والعمرة وثلاثة آخرين من المجلس التنسيقي لحجاج الداخل التي شكلتها في رمضان الماضي، مطالبة إياهم بإعداد دراسة بديلة لأسعار الحملات وتصنيفها، بعد أن تسلمت الوزارة الدراسة يوم الخميس الماضي.

 

وقالت صحيفة "مكة" إنه بحسب مصادر مطلعة في اللجنة، وجهت وزارة الحج خطابها للجنة لإنهاء مهمتها، وإحالة الدراسة لمستشاري الوزارة ممن كانت الشركات قد اعترضت عليهم من قبل، وتساءل أحد أعضاء اللجنة عن جدوى التأجيل وإعادة الدراسة للمستشارين ممن لم يعملوا في القطاع، إذ تم الاعتراض على الدراسة التي قدموها سابقاً، الأمر الذي تسبب في حرج كبير للشركات بسبب تأخير عمليات التسجيل في الحملات.

 

وانتقد العاملون في قطاع الحج والعمرة العدد الكبير من هبات الحج من قبل رجال الأعمال، وقال نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة عبدالقادر جبرتي "إن الحج الخيري تسبب في حدوث خلل بمنظومة حجاج الداخل، نظراً لغلاء الأسعار وعدم وجود أماكن متوفرة".

 

وأوضح "جبرتي" أنه "حتى وقت قريب كانت شركات الحج تعلن في الصحف والفضائيات عن الحملات بحثا عن الحجاج، وهناك شركات داخلة بثقل أخذت حملات كاملة، وهذا الأمر استقطع من حصة الحجاج المستطيعين".

 

وتساءل "هل حملات الحج الخيرية تابعة لوزارة الحج أم هي مسؤولية الشؤون الاجتماعية، وهل شركات الحج التي تعمل على الحملات بالمجان تحتاج رخصة مثل الجمعيات الخيرية"، مطالبا الوزارة بإعادة حصة حجاج الداخل وتحويل الشركات الخيرية إلى وزارة الشؤون الاجتماعية لمنحهم الرخص اللازمة حتى تعود الأسعار كما كانت.

 

وكانت وزارة الحج قد خصصت، مؤخراً، 72 موقعاً لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل بعد تقديم 130 منشأة للاشتراك في برنامج حج منخفض التكلفة الذي تنفذه وتدعمه الوزارة، والذي يستهدف أكثر من 50 ألف حاج من ذوي الدخل المحدود من المواطنين والمقيمين ويهدف إلى الحد من ارتفاع أسعار حملات حجاج الداخل التي ارتفعت في السنوات الماضية.

 

كما خصصت وزارة الحج، قبل أيام، 10 شركات لتتولى برنامج الحج الميسر الذي يستهدف خمسة آلاف حاج من ذوي الدخل المحدود بسعر ثابت مقداره ثلاثة آلاف ريال (800 دولار).