لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 16 Aug 2015 02:00 PM

حجم الخط

- Aa +

هل تم كشف هوية الداعية المطلوب أحمد الأسير من خلال جوازه المزور أم ببرنامج التعرف على الوجه؟

أكد مسؤول أمني لبناني أن القبض على الأسير تم  من خلال التقنية العالية التي في حوزة الأمن العام، والتي مكّنته من إجراء مقارنة بين ما لديه من صور سابقة للأسير التُقطت في مراحل معينة من تحرُّكه في صيدا وبين صورته الحالية. وتبين أن عمليات التجميل التي خضع لها الأسير أخيراً لم تبدِّل عملياً ملامح وجهه

هل تم كشف هوية الداعية المطلوب أحمد الأسير من خلال جوازه المزور أم ببرنامج التعرف على الوجه؟

أكد مسؤول أمني لبناني أن القبض على الأسير تم  من خلال التقنية العالية التي في حوزة الأمن العام، والتي مكّنته من إجراء مقارنة بين ما لديه من صور سابقة للأسير التُقطت في مراحل معينة من تحرُّكه في صيدا وبين صورته الحالية. وتبين أن عمليات التجميل التي خضع لها الأسير أخيراً لم تبدِّل عملياً ملامح وجهه، على رغم أنه أُوقِف حليق الذقن ويرتدي لباساً مدنياً. كما تبين أن هذه الملامح، استناداً إلى صوره السابقة، جاءت مطابقة لملامح وجهه، ولم تؤدّ عمليات التجميل إلى تغييرها في شكل جوهري بحيث يصعب التعرُّف إليه.

وأوضح مدير عام الأمن العام اللواء عباس ابراهيم في حديث لتلفزيون الـ"ام تي في" أنّ "كل ما حكي عن علاقة لأجهزة أمنية خارجية في عملية القاء القبض على أحمد الاسير غير صحيح والعملية قام بها الامن العام وحده".

ويتابع المسؤول أن الأسير وصل الى المطار بسيارة يرجّح بأنها سيارة أجرة استقلها في طريقه من عين الحلوة الى المطار، وهو كان وحيدا ولم يكن برفقة أحد، كما لم يتمّ القبض عليه في الطائرة بل عند نقطة الأمن العام بعد أن لاحظ العنصر أنّ جواز السفر مزوّر.
ووفق المصادر الأمنية، الأسير لم ينكر هويته عند نقطة الأمن العام، بل اعترف بأنه هو "الشيخ أحمد الأسير"، والجدير بالذكر أنّ "الوثائق المزوّرة التي استخدمها الأسير هي وثائق فلسطينية"، وأضافت ان "الاسير أفشى عن عدد من الاسماء المتورطة في عمليات ارهابية".

والمعروف أن جوازات السفر اللبنانية أصبحت غير قابلة للتزوير وأن أي تزوير لها أصبح مكشوفا بسهولة لأنها تعتمد على بيانات مثروءة بالآلة (ما يعرف بمعيار أي كاو ICAO )