لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 2 Oct 2014 08:33 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية: مليونا حاج يتقاطرون إلى منى اليوم الخميس

أكثر من مليوني حاج يتقاطرون اليوم الثلاثاء إلى مشعر منى في المشاعر المقدسة.

السعودية: مليونا حاج يتقاطرون إلى منى اليوم الخميس

يتقاطر نحو مليوني حاج اليوم الخميس إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية والمبيت فيه قبل أن ينتقلوا فجر غد إلى صعيد عرفات وقضاء ركن الحج الأعظم.

 

وكشف مستشار وزارة الحج السعودية حاتم قاضي أن نحو 20 بالمئة من حجاج بيت الله الحرام، لن يبيتوا يوم التروية اليوم الثامن من شهر ذي الحجة، وسيتوجهون مباشرة مساء هذا اليوم - التروية - ليلة التاسع من شهر ذي الحجة إلى صعيد عرفات الطاهر.

 

وقال "إن النسبة المذكورة مخصصة لحجاج الخارج، ويغلب عليهم الحجاج الإندونيسيون، الذين دائماً ما يأخذون برخصة السير لصعيد عرفات الطاهر، من مساء يوم التروية".

 

وأوضح أنه "إذا توجه الحاج إلى عرفات دون المرور بمشعر منى والمبيت فيها، فلا شيء عليه".

 

كما أشار إلى اكتمال نصاب وصول جميع بعثات حجيج الدول العربية والإسلامية للعاصمة المقدسة، وأكد أن عملية تفويجهم سواءً من المدينة المنورة أو نقاط التفويج الأخرى، لمكة المكرمة، تمت بسلاسة كبيرة، دون حدوث أي عمليات تأخير. كما قدر اكتمال وصولهم الكامل لمشعر منى بعد صلاة الظهر اليوم الخميس.

 

وقال "قاضي" إن وزارة الحج أعدت مسبقاً خططاً نوعية بالغة الدقة لتفويج لمشعر منى لقضاء يوم التروية، وأن فرق وموظفي الوزارة قد جندوا أنفسهم من أجل استقبال ضيوف الرحمن، تمهيداً لنفرتهم غداً لصعيد عرفات.

 

وكانت وزارة الشؤون البلدية والقروية قد أعدت خطة متكاملة لتشغيل مشروع قطار المشاعر في حج هذا العام، تهدف إلى نقل 360 ألف حاج بين مشاعر منى ومزدلفة وعرفات ومنشأة الجمرات وضبط حركة تفويج الحجاج إلى جميع محطات القطار عبر بوابات إلكترونية، وبإشراف 1600 شاب وفتاة لمتابعة إجراءات صعود الحجاج والتأكد من سلامة وصلاحية تذاكر ركوب القطار في كل محطة.