لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 1 Oct 2014 06:46 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة العمل السعودية تعتزم توسيع مجال عمل المرافقين الأجانب ليشمل قطاعات أخرى

توسيع مجال مرافقي الأجانب في السعودية ليشمل قطاعات أخرى بجانب التعليم الأهلي في المملكة.

وزارة العمل السعودية تعتزم توسيع مجال عمل المرافقين الأجانب ليشمل قطاعات أخرى

أفادت صحيفة سعودية أن وزارة العمل السعودية تتجه لتوسيع إطار عمل المرافقين ليشمل قطاعات أخرى بجانب قطاع التعليم الأهلي في المملكة.

 

ونقلت صحيفة "الجزيرة" اليومية عن مصادرها إن وزارة العمل أعدت شروطاً لعمل المرافقين والمرافقات في القطاع الخاص، وذلك لضمان أن يكون عملهم في المنشآت التي يعملون فيها بديلاً عن الاستقدام.

 

وقالت المصادر إن عمل المرافقين في القطاعات الأخرى مشروط بالتوافق مع ضوابط برنامج نطاقات بالإضافة للاشتراطات الأخرى المرتبطة بمزاولة العمل في مجالات تخصصية مثل المهن التعليمية والصحية والهندسية.

 

والقادمون للإقامة مع ذويهم العاملين في السعودية محظور عليهم العمل وتكتب عبارة "غير مصرح له بالعمل" في تأشيرة الدخول لكن كثيرين ولاسيما النساء يعملون في مهن مثل التدريس والعمل بالمستشفيات وصالونات التجميل.

 

وكانت وزارة العمل السعودية، قد أعلنت في العام 2013 عن آليات عمل المرافقين الأجانب العاملين في قطاع التعليم الأهلي، التي تشمل عمل المرافقين الأزواج والزوجات المرافقين فقط، بالإضافة إلى أن عملهم يتم من خلال نقل الكفالة، بينما ينطبق على الأبناء الذكور قرار نقل الكفالة ولا يشمل هذا القرار البنات.

 

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قد وافق على الاتفاق الذي تم بين وزارة الداخلية ووزارة العمل لتنظيم وضع العمالة الوافدة المخالفة لنظام الإقامة والعمل، ومنها التوصية المتضمنة إقرار عمل المرافقين والمرافقات للعمالة الوافدة النظامية في المملكة بدلا من الاستقدام من الخارج إذا تعذر شغل الوظائف بالسعوديين والسعوديات، وفقاً للقوائم المتاحة لدى وزارة العمل على أن يجتازوا اختبار الصلاحية المقررة لدى وزارة التربية والتعليم.