لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 27 May 2014 10:35 AM

حجم الخط

- Aa +

الرياض تعتزم ملاحقة أصحاب الثراء المشكوك في السعودية

الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد تعتزم ملاحقة أصحاب الثراء المشكوك في مصدره بالسعودية.

الرياض تعتزم ملاحقة أصحاب الثراء المشكوك في السعودية

تعتزم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد السعودية (نزاهة) ملاحقة أصحاب الثراء المشكوك في مصدره لدى العاملين المشمولين بإقرار الذمة المالية في المملكة.

 

وقالت صحيفة "الرياض" السعودية إن "نزاهة" تنتظر صدور اللائحة المنظمة لإقرار الذمة المالية المرفوعة للمقام السامي لمتابعة حالات الثراء المشكوك في مصدرها لدى العاملين المشمولين بإقرار الذمة المالية وستتولى الإدارة العامة لإقرارات الذمة المالية والقسم الوظيفي القيام بتلك المهام، إلى جانب متابعة إقرارات الذمة المالية، وأداء القسم الوظيفي على الفئات المشمولة بها، ورصد مؤشرات الفساد، وبناء قواعد المعلومات والبيانات المتعلقة بحماية النزاهة ومكافحة الفساد.

 

وطالبت "نزاهة"، التي تأسست قبل حوالي عامين، الجهات الحكومية تطوير الأنظمة، وتقليص الإجراءات في الجهات المشمولة باختصاصات الهيئة، وتتولى الإدارة العامة لتطوير الأنظمة والإجراءات القيام بتلك المهام وذلك لسد الثغرات النظامية المؤدية لوقوع الفساد.

 

وفي سياق منفصل، وضعت الرياض، بحسب تقرير سابق، نحو 50 قيادياً في 23 جهة حكومية، في المملكة، تحت المراقبة السرية بهدف "منع الفساد الإداري والمالي" في ربوع المملكة.

 

وكان العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود قد أمر قبل حوالي عامين بإنشاء الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) حيث تحظى بدعمه الشخصي إلا أنها أعلنت في يناير/كانون الثاني الماضي من "قلة الحيلة".

 

وكانت "نزاهة" قد كشفت في يونيو/حزيران 2013 عن رفعها تقارير للملك عبد الله عن تجاهل وزارات لاستفساراتها وتقصيرها في أعمالها.