لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 24 May 2014 07:40 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تحذر من متسولين على علاقة بجهات مشبوهة

أشيع في السعودية العثور على مبالغ تصل إلى مليون أو 10 ملايين ريال لدى المتسول والرياض تقول 200 ألف ريال فقط.

السعودية تحذر من متسولين على علاقة بجهات مشبوهة
متسولات في السعودية - صورة أرشيفية من صحيفة الاقتصادية.

قال مسؤول سعودي كبير إن وزارة الشؤون الاجتماعية رصدت متسولين يدعمون جهات مشبوهة في المملكة العربية السعودية.

 

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" عن وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الاجتماعية والأسرة عبد الله اليوسف تحذيره من تعاطف المجتمع مع المتسولين في السعودية خصوصاً بعد أن رصدت الوزارة تورط عدد منهم بدعم جماعات مشبوهة من خلال ما يتلقونه من أموال.

 

وقال "اليوسف" إن وزارة الشؤون الاجتماعية تحذر المواطنين من تعاطفهم تجاه المتسولين، لأنه من الممكن أن يتسببوا في دعم بعض الجماعات المشبوهة، حيث رصدت الوزارة بعض الحالات.

 

واستبعد أن يجمع المتسول في المملكة أكثر من 200 ألف ريال كحد أقصى، مؤكداً أن ما يشاع من العثور على مبالغ تصل إلى مليون أو 10 ملايين ريال لدى المتسول أمر مبالغ فيه وغير منطقي.

 

إلا أن صحيفة "الاقتصادية" اليومية نقلت عن عضو المكتب الإعلامي في وزارة الداخلية العقيد عمر الزلال إن الوزارة لم ترصد حتى الآن استغلال المتسولين في دعم جماعات إرهابية، موضحاً أن ما يدار حول دعمها وتورطها مع جهات مشبوهة مجرد تنبؤات لا يعلم صحتها.

 

وكانت دراسة علمية أظهرت، العام الماضي، أن ظاهرة التسول في السعودية تشهد زيادة مستمرة وارتفاعاً مضطرداً خلال السنوات الأخيرة، مرجعة الأسباب الرئيسية في بروز هذه الظاهرة إلى تزايد المتسللين عبر الحدود، والتخلف بعد أداء الحج والعمرة، محذرة في الوقت نفسه من آثاره السلبية على النواحي الاجتماعية والاقتصادية والأمنية.

 

وتشير إحصائيات إلى تنامي أعداد المتسولين السعوديين حيث تتراوح نسبتهم بين 13-21 بالمئة، مما يشير إلى تفاقم المشكلة وتداعياتها، فيما يمثل غير السعوديين النسبة الأكبر من المتسولين المقبوض عليهم، إذ تتراوح نسبتهم بين 78- 87 بالمئة حسب إحصائيات وزارة الشؤون الاجتماعية لآخر ثماني سنوات.