لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 12 May 2014 06:57 AM

حجم الخط

- Aa +

الرياض تعلن قوائم لمساهمات متعثرة في السعودية.. ممنوعين من السفر

وزارة التجارة والصناعة السعودية تضع قوائم لممنوعين من السفر لمساهمات متعثرة في المملكة.

الرياض تعلن قوائم لمساهمات متعثرة في السعودية.. ممنوعين من السفر

أعلنت وزارة التجارة والصناعة السعودية أن 10 أشخاص من أصحاب المساهمات المتعثرة وضعوا على قائمة الممنوعين من السفر وأوقفت الخدمات عن 42 صاحب مساهمة وذلك بإصدار قرارات (إيقاف الخدمات) بينما بلغ عدد غير المتعاونين مع اللجنة وتم إدراج أسمائهم على قائمة (القبض) لإحضارهم لدى اللجنة 23 صاحب مساهمة.

 

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس) فقد دعت لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة أصحاب المساهمات العقارية التي لم يتم الاستدلال على عناوين أصحابها أو لم تجد رداً على العناوين المتوافرة لديها والبالغ عددها 9 مساهمات، إلى التواصل مع اللجنة مباشرة للعمل على البدء في تصفيتها.

 

وأكدت اللجنة ضرورة تجاوب أصحاب المساهمات معها لتفادي إدراج أسمائهم في قائمة الممنوعين من السفر وإيقاف الخدمات، وذلك وفقا لقرار مجلس الوزراء الذي نص على أنه إذا لم يتجاوب صاحب المساهمة العقارية مع اللجنة خلال 30 يوماً، يدرج على قائمة الممنوعين من السفر، وقائمة المطلوبين (إيقاف خدمات)، فإن لم يتجاوب بعد مضي 60 يوماً، يدرج على قائمة القبض وإحضاره لدى اللجنة وفقاً للإجراءات المتبعة.

 

وأعلنت لجنة المساهمات العقارية بوزارة التجارة أسماء المساهمات التي لم يستدل على أصحابها أو أصحابها غير المتجاوبين، وهي:

 

- جنوب المعارض للمالك "جرش للتجارة".

 

- بيت المزيني لمؤسسة "بيت المزيني للتجارة".

 

- شمال العليا، مكتب "الشهري للعقار".

 

- شمال العليا، مؤسسة "أبها".

 

- شمال شبك المطار، مؤسسة "بيت المزيني".

 

- أرض المغرزات، مؤسسة "الجنوبي والفوزان".

 

- الأرض الواقعة شرق المعارض، لمؤسسة "محمد العبد الله الشعلان".

 

- أرض سليمان العبيدان، مكتب "سليمان صالح العبيدان".

 

- أرض طريق الحجاز، مؤسسة زهرة الخليج العقارية.

 

واستطاعت اللجنة تقليص عدد المساهمات التي لم تعرف عناوين أصحابها من 62 مساهمة إلى 9 مساهمات حيث جرى التعاون مع القائمين على المساهمات المعلنة سابقاً وتم التوصل إلى آلية نظامية لتصفية مساهماتهم.

جدير بالذكر أن المساهمات العقارية حققت في فترة سابقة شعبية كبيرة وهي عادة تتأسس من خلال استثمار مشترك لمجموعة من الافراد في شراء ارض او عقار تطوير الارض او العقار،  ومن ثم بيعه و يتم احتساب الارباح بعد البيع و يحصل كل مساهم على حصه من الارباح و يتم اختيار رئيس للمساهمة عند البداء يقوم بتجميع الاموال اللازمة و الصرف على المشروع وله بالعادة الحصة الاكبر من المساهمة و يكون مسئول عن مراجعة الدوائر الحكومية وغيرها و يتولى التصرف بالعقار لتحقيق ارباح للمساهمين .