لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 27 Mar 2014 10:06 PM

حجم الخط

- Aa +

تعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز ولياً لولي عهد السعودية

بلغ العاهل السعودي عامه التسعين في السنة الماضية بينما بلغ ولي العهد الأمير سلمان 78 عاماً وبلغ عمر الأمير مقرن 70 عاماً في السنة الماضية.

تعيين الأمير مقرن بن عبد العزيز ولياً لولي عهد السعودية

(رويترز) - أصدر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود اليوم الخميس أمراً ملكياً بتعيين أخيه الأمير مقرن بن عبد العزيز ولياً لولي العهد مع استمراره نائباً ثانياً لرئيس مجلس الوزراء.

 

وقال بيان صادر عن الديوان الملكي نشرته وكالة الأنباء السعودية إن الأمير مقرن سيعين ولياً للعهد في حال خلو ولاية العهد ويعين ملكاَ إذا خلا منصبا الملك وولي العهد في وقت واحد. وأضاف البيان "ويقتصر منصب ولي ولي العهد في البيعة على الحالتين المنوه عنهما في هذا البند".

 

والأمير مقرن أصغر إخوة الملك عبد الله وشغل في السابق منصب رئيس المخابرات وتلقى في شبابه تدريباً في بريطانيا على قيادة الطائرات المقاتلة ويشغل حالياً منصب النائب الثاني لرئيس الوزراء. وهو منصب جرت العادة بشكل غير رسمي على اعتبار من يشغله المرشح التالي للصعود إلى موقع ولاية العهد.

 

وتعطي هذه الخطوة تطمينات بشأن عملية التعاقب على الحكم في وقت تعتبر فيه المملكة نفسها واحة استقرار وسط أنواء تنازع وفوضى سياسية في أنحاء كثيرة في الشرق الأوسط.

 

ويرجح محللون أن يواصل الأمير مقرن نهج الإصلاح الاقتصادي الاجتماعي الحذر الذي بدأه الملك عبد الله.

 

وقال جمال خاشوقجي رئيس محطة تلفزيون إخبارية يملكها الملياردير الوليد بن طلال بن عبد العزيز إن الأمير مقرن يقرأ الكتب ويحب الموسيقى والفن. وأعرب عن اعتقاده بأنه ينتمي للفرع الأكثر اعتدالاً في مدرسة السياسة السعودية.

 

وبلغ العاهل السعودي عامه التسعين في السنة الماضية بينما بلغ ولي العهد الأمير سلمان 78 عاماً. وبلغ عمر الأمير مقرن 70 عاماً في السنة الماضية.

 

وبموجب القوانين التي تحكم عملية التعاقب على الحكم والتي وضعها العاهل السعودي قبل عشرة أعوام، فإن من حق الملك الجديد أن يختار خليفته من ضمن أسرة آل سعود الحاكمة ما دامت هيئة البيعة موافقة على اختياره.

 

وبحسب الأمر الملكي الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية، فقد وافق أكثر من ثلاثة أرباع أعضاء هيئة البيعة على اختيار العاهل السعودي للأمير مقرن.

 

ولد الأمير مقرن في العام 1943، وتخرج من الأكاديمية الملكية البريطانية لسلاح الجو وهو طيار حربي سابق. وكان أميراً لمنطقتي حائل والمدينة المنورة ومستشاراً خاصاً للملك عبد الله.