لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 26 Mar 2014 07:01 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة العمل السعودية تعتزم إزالة المنشآت الموجودة 3 أشهر في النطاق الأحمر من السوق

وزارة العمل السعودية تعتزم إزالة المنشآت التي مكثت لمدة ثلاثة أشهر في النطاق "الأحمر" من برنامج "نطاقات" دون تصحيح أوضاعها بشكل آلي من سوق العمل.

وزارة العمل السعودية  تعتزم إزالة المنشآت الموجودة 3 أشهر في النطاق الأحمر من السوق

تعتزم وزارة العمل السعودية إزالة المنشآت التي مكثت لمدة ثلاثة أشهر في النطاق "الأحمر" من برنامج "نطاقات" دون تصحيح أوضاعها بشكل آلي من سوق العمل وذلك ضمن حزمة التنظيمات تسعى الوزارة إلى إطلاقها لتنظيم السوق.

 

ويهدف برنامج نطاقات -الذي أطلقته وزارة العمل في منتصف 2011- إلى رفع نسب السعودة في القطاع الخاص، ويصنف البرنامج الشركات والمؤسسات في السعودية إلى أربعة مستويات حسب نسب توطين الوظائف، وأدناها الأحمر، وهو المستوى الذي يحرم الشركات معظم الخدمات، مثل منح التأشيرات وتجديد وثائق عمالها إذا كانت نسب التوطين فيها متدنية، بينما تحصل الشركات في النطاق البلاتيني التي حققت نسب سعودة عالية على كل الخدمات، وبين هذين النطاقين الأخضر، وفيه الشركات التي حققت نسب سعودة مقبولة، و"الأصفر" وفيه الشركات التي حققت نسب سعودة دون المعدل بقليل.

 

وقال مدير مكتب العمل بمكة المكرمة عبد المنعم الشهري، خلال إلقائه محاضرة في مركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية والقانونية بجدة مؤخراً، إن أبرز تحديات سوق العمل، هو كبر حجم الداخلين إلى سوق العمل السعودي، حيث بلغوا نحو 330 ألف خريج ثانوي سنوياً، يجب توفير فرص العمل لهم.

 

وذكر "الشهري" إن "نطاقات" يمثل نقلة نوعية، حيث بلغت نسبة المنشآت في النطاق الأخضر ارتفعت من 40 بالمئة إلى 81 بالمئة في ثلاث سنوات.

 

وأضاف إن هذه النسبة تعتبر دلالة واضحة على تجاوب أصحاب الأعمال بشكل سريع، قائلاً إن هناك نحو 6 بالمئة من أصحاب الأعمال غير متجاوبين.