لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 23 Mar 2014 07:33 AM

حجم الخط

- Aa +

مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية توحد نسبة "ساند" بـ 2%

مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية وحدت نسبة التأمين في نظام التعطل عن العمل (ساند) بـ 2 بالمئة ورفضت التميز.

مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية توحد نسبة "ساند" بـ 2%

رفضت مؤسسة التأمينات الاجتماعية السعودية التمييز بين القطاعات الخاصة بتوحيد نسبة التأمين في نظام التعطل عن العمل (ساند) بنسبة اشتراك 2 بالمئة شهرياً من الأجر الخاضع للاشتراك تدفع مناصفة بين صاحب العمل والمشترك.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية عن المتحدث الرسمي للمؤسسة عبد الله العبد الجبار إن نظام "ساند" شارك في إعداد دراسته نخبة من الأكاديميين والمختصين في نظام التأمينات، ليخرج بهذه الصورة، وذلك لتعزيز الأمان الوظيفي لدى موظفي القطاعين الخاص والحكومي، موضحاً أن النظام لم يميّز منشأة على أخرى ووحدة نسبة التأمين.

 

وقال "العبد الجبار" إن "النسبة المحددة 2 بالمئة خضعت لدراسة مختصين في هذا الجانب ومن الصعب أن تكون هناك مفارقات بنسب التأمين لكون هذه شركة مميزة يجب تخفيض النسبة عنها، وشركة سيئة يجب رفع النسبة عليها، لكن يتم تطبيق الأحكام العامة على الجميع، وفيما يتعلق بعلاقة العمل، فإن هذه محكومة بموجب نظام العمل وليست فوضوية".

 

وأضاف أنه ليس من حق أصحاب العمل فصل الموظفين تعسفياً ولا ترجع هذه القضية لمزاجية أصحاب العمل، وأن الموظف له الحق بمقاضاة صاحب العمل إذا قام بفصله تعسفياً.

 

ويوم الجمعة الماضي، نشرت وزارة العمل مشروع اللائحة التنفيذية لنظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند) لاستطلاع مرئيات العموم. وفي يناير/كانون الثاني الماضي، أقر مجلس الوزراء السعودي تطبيق نظام "ساند"، بحيث يكفل للموظف السعودي تعويضاً شهرياً إذا فقد وظيفته لأسباب خارجة عن إرادته ولمدة عام واحد كحد أقصى؛ حيث يمنح البرنامج خلال أول ثلاثة أشهر 60 بالمئة من المرتب الذي كان يتقاضاه الموظف و50 بالمئة خلال 9 أشهر. ويطبق النظام بصورة إلزامية على جميع العمال السعوديين في القطاعين الخاص والحكومي دون أي تمييز في الجنس، ويشترط أن يكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام عليه دون التاسعة والخمسين.

 

ويشترط لصرف التعويض توفر مدة اشتراك لا تقل عن 12 شهراً في نظام التأمينات وألا يكون المشترك قد ترك العمل بإرادته أو بسببه وألا يكون له دخل من عمل أو نشاط خاص، ونسبة الاشتراك فيه 2 بالمئة شهرياً من الأجر الخاضع للاشتراك تدفع مناصفة بين صاحب العمل والمشترك، ويصرف التعويض لمدة 12 شهراً في كل مرة من مرات الاستحقاق بواقع 60 بالمئة من متوسط الأجور الشهرية الخاضعة للاشتراك، عن كل شهر من الأشهر الثلاثة الأولى على ألا يتجاوز مبلغ التعويض 9 آلاف ريال شهرياً، وبنسبة 50 بالمئة من هذا المتوسط عن الأشهر التسعة المتبقية، وعلى ألا يتجاوز مبلغ التعويض 7500 ريال شهرياً، ولا يقل الحد الأدنى للتعويض عن مبلغ ألفي ريال أو 100 بالمئة من آخر راتب، أيهما أقل.