لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 22 Mar 2014 06:15 AM

حجم الخط

- Aa +

خبير اقتصادي: 2.5 مليون سعودي عاطل بمؤهلات عليا

رئيس مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا: لماذا رفض بعض الوزراء اقتراح وزارة التعليم العالي بتحويل سبع جامعات سعودية لأن تكون جامعات تقنية جديدة يتطلبها السوق؟

خبير اقتصادي: 2.5 مليون سعودي عاطل بمؤهلات عليا

قال خبير اقتصادي سعودي، أمس الجمعة، إن هناك نحو 2.5 مليون سعودي عاطل عن العمل بمؤهلات عليا وثانوية.

 

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن رئيس مجلس أمناء جامعة الأعمال والتكنولوجيا الدكتور عبد الله صادق دحلان تأكيده أنه مستعد للحوار المباشر مع أية جهة حكومية للتحقق من الأرقام والدراسات التي قام بها.

 

وقال "دحلان" إن "السياسات التعليمية في التعليم العام والجامعي تحتاج إلى إعادة تصحيح بما يتلاءم مع احتياجات سوق العمل".

 

ويجد الكثير من السعوديين صعوبة في الحصول على وظائف، إذ أن نظام التعليم قبل الجامعي المتقادم الذي يركز على علوم الدين واللغة العربية يقدم لسوق العمل خريجين يواجهون صعوبة في الحصول على وظائف في الشركات الخاصة.

 

وسأل "دحلان" لماذا رفض بعض الوزراء اقتراح وزارة التعليم العالي بتحويل سبع جامعات سعودية لأن تكون جامعات تقنية جديدة يتطلبها السوق مشدداً على أهمية تأهيل الشباب في خط متوازن مع سياسات التعليم في البلاد وإعادة هيكلة النظام الحالي، مطالباً بعض الجامعات الحكومية بالتحول إلى جامعات تقنية تخدم متطلبات واحتياجات سوق العمل بما ينسجم مع تطورات المرحلة المقبلة.

 

وقال إن السعودة بالإجبار لن تحل مشكلة البطالة ولكن السعودة بالتأهيل هي الخيار الأهم، وسيدفع القطاع الخاص للبحث عن الشباب السعوديين المؤهل لدفع عجلة التنمية إلى الأمام.

 

والحد من معدل البطالة بين السعوديين، أحد التحديات الإستراتيجية طويلة الأجل أمام السعودية أكبر مصدر للنفط في العالم.

 

ويبلغ معدل البطالة الرسمي نحو 12 بالمئة في السعودية لكن ذلك الرقم لا يشمل عدداً كبيراً من الذين يقولون إنهم لا يبحثون عن عمل بشكل نشط. ويمثل السعوديون بين 15 و29 عاماً نحو 78 بالمئة من العاطلين عن العمل.