لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 16 Mar 2014 09:38 AM

حجم الخط

- Aa +

عبدالله فؤاد: امتلاك الأراضي البيضاء بأثمان قليلة قد يكون سبب جمع ثروة رجال أعمال سعوديين

قال رجل الأعمال السعودي عبدالله فؤاد: رجال الأعمال الذين انتهزوا الفرصة وامتلكوا الأراضي البيضاء بأثمان قليلة قد يكون السبب وراء جمعهم لثرواتهم.

عبدالله فؤاد: امتلاك الأراضي البيضاء بأثمان قليلة قد يكون سبب جمع ثروة رجال أعمال سعوديين

أفاد رجل أعمال سعودي ناجح أن بعض التجار ورجالات الأعمال انتهزوا الفرصة وامتلكوا الأراضي البيضاء بأثمان قليلة قبل نحو 50 عاماً "وقد يكون انتهازهم لتلك الفرص هو السبب الحقيقي وراء جمعهم لثرواتهم".

 

وجاء تصريحات عبد الله بن عبد العزيز بوبشيت، المعروف بـ "عبدالله فؤاد" خلال لقاء مطول أجرته معه صحيفة "اليوم" السعودية ونشرته اليوم الأحد.

 

وقال صاحب مجموعة "مجموعة عبدالله فؤاد القابضة" إن "الفرص الاستثمارية متوافرة في كل زمان لمن يستطيع اقتناصها بذكاء ومهارة، إلا أن بعض الفرص قديما قد لا تكون متاحة في الوقت الحاضر، وأعني بها تلك الخاصة بالعقارات، فالأراضي البيضاء ذات المواقع المميزة قبل نحو خمسين عاما وأكثر كانت قيمتها رخيصة للغاية، وقد انتهز بعض التجار ورجالات الأعمال تلك الفرصة فامتلكوا الأراضي والعقارات بأثمان قليلة وقتذاك، وقد يكون انتهازهم لتلك الفرص هو السبب الحقيقي وراء جمعهم لثرواتهم".

 

وتعد الأراضي البيضاء، التي شهدت أسعارها ارتفاعات غير مسبوقة خلال السنوات القليلة الماضية، أحد أسباب أزمة الإسكان في السعودية التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليون نسمة.

 

ورداً على سؤال الصحيفة "هل تعتقد أنه الأفضل لرجل الأعمال المبتدئ تنويع الأعمال الاستثمارية بدلاً من حصر جهوده في عمل استثماري واحد؟"، قال "عبدالله فؤاد" إنه يميل إلى "تصديق المقولة التجارية الصائبة إن على التاجر أن لا يضع بيضه كله في سلة واحدة؛ ضماناً لنجاحه، وهذا ما فعلته بالتحديد، فأنشطة مجموعتي متنوعة الخدمات، والتنويع مهم لكل رجل أعمال يريد الوصول إلى غاياته وأهدافه بطريقة أفضل".

 

وحول سؤال "هل التنوع هو سر نجاح مجموعة عبدالله فؤاد"، قال رجل الأعمال السعودي إن "تنوع الأنشطة التجارية  أفضل بكثير من الاستثمار في نشاط واحد، وأظن أن هذا التنوع يمثل سر نجاح مجموعتي، إلا أن العوائد المالية ليست متساوية في أحجامها، فثمة شركات عالية الأرباح وأخرى منخفضة، غير أن جميع الشركات في المجموعة رابحة بفضل الله وعونه".

 

ونصح عبدالله فؤاد رجال الأعمال المبتدئين نصائحاً كثيرة أهمها أن "يتمرس رجل الأعمال على الصبر وأن يصمد أمام الصعوبات مهما كبرت وأن لا يستسلم للفشل، فالأزمات التي قد تصادفه ليست نهاية العالم، فعليه أن يقوم من عثراته ويواصل الطريق مرة أخرى".

 

وقال إن "من لا يفشل لا ينجح، فالتغلب على المحن هو الطريق السالك للنجاح، وعندما نعود إلى سير الناجحين في كل مكان نكتشف لأول وهلة أن نجاحهم لم يكن سهلاً وأن دروبهم لم تكن مفروشة بالورود، وأن ضريبة نجاحهم دفعوها من راحتهم وأعصابهم، وبالصبر والمواجهة رسموا طريقهم نحو النجاح، وأقول لكل من يريد أن يحقق أحلامه وطموحاته وتطلعاته، إذا جاء الليل أوصل الكهرباء، وإذا انقطعت الكهرباء أشعل شمعة، وإذا ذابت، أشعل عود ثقاب، وإذا انطفأ فأغلق عينيك وانتظر شروق الشمس من جديد".

 

يذكر أن رجل الأعمال عبدالله فؤاد كان قد عَمِل في صباه خادماً في منزل رجل أمريكي وزوجته بمدينة الظهران شرق المملكة مقابل تعلمه اللغة الإنكليزية التي لم يكن يجيدها آنذاك.