لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 14 Mar 2014 10:01 PM

حجم الخط

- Aa +

السعوديون والمقيمون ينتظرون تطبيق قرار إغلاق المحلات عند الساعة التاسعة مساءً

السعوديون والمقيمون في المملكة ينتظرون قرار يقضي بفتح المحلات عند السادسة صباحاً وإغلاقها عند التاسعة مساءً والنساء يقيضين تسوقهن "ركضاً وهرولة"!

السعوديون والمقيمون ينتظرون تطبيق قرار إغلاق المحلات عند الساعة التاسعة مساءً

ينتظر السعوديون والمقيمون، في الأيام المقبلة، تطبيق قرار إغلاق محلات التجزئة والخدمات العامة في المملكة عند الساعة التاسعة مساءً وهي التوصية التي أعلنتها أواخر العام الماضي ست جهات حكومية.

 

وكانت وزارات "العمل"، و"التجارة"، و"الشؤون البلدية والقروية"، و"الشؤون الإسلامية"، و"الكهرباء" بالإضافة إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد أتمت دراسة مشروع القرار الذي حدد مواعيد عمل المحلات ما بين الساعة السادسة صباحاً وحتى الساعة التاسعة مساءً على أن تتخللها فترة راحة للموظف.

 

وتسعى وزارة العمل السعودية التي تتزعم القرار إلى "إصلاح بيئة سوق العمل"، وفي حال تطبيقه، فمن المنتظر أن يشمل كافة المحلات التجارية بمسمياتها المختلفة والمنتشرة في الشوارع والطرق، وكذلك المحلات المتواجدة في الأسواق والمولات المغلقة بمختلف أحجامها. وسيستثنى من القرار؛ المطاعم والصيدليات ومحال المواد الغذائية التي تمتلك رخصة البيع لمدة 24 ساعة.

 

وقال اقتصاديون إنه في حال طُبِق القرار كما هو مطلوب سينعكس إيجابياً وأهم الأمور الإيجابية هي توفير الكهرباء وتخفيف زحام المرور وتوفير البترول والبنزين وستزيد فرص العمل خصوصاً بأن هذا القرار سيقلص ساعات الدوام ويضع سقفها عند الساعة التاسعة مساءً. كما دعمت الصحف المحلية القرار.

 

وعارض القرار مواطنون على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

وتساءل موظفون ينتهي دوامهم في ساعات متأخرة متى سيجلبون أشيائهم ولوازم منزلهم. وكان الاستياء الأكبر بين الفتيات الذي يعتبر التسوق لهن من الهوايات الأساسية والضرورية، وقلن إن المحلات والأسواق تغلق وقت كل صلاة والآن ستغلق عند الساعة التاسعة مساءً وأن عليهم أن يقضين ساعات التسوق ركضاً وهرولة حتى يلحقن اقتناء ما يُرِدن.