لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 12 Mar 2014 10:08 PM

حجم الخط

- Aa +

دمشق تغلق سفاراتها في السعودية والكويت والولايات المتحدة

دمشق تغلق سفاراتها في كل من السعودية والكويت والولايات المتحدة بسبب عدم تجديد الإقامات في تلك الدول.

دمشق تغلق سفاراتها في السعودية والكويت والولايات المتحدة

أغلقت دمشق سفاراتها في خطوة غير مسبوقة في كل من الرياض والكويت وواشنطن وقالت مصادر إنه لا توجد أبعاد سياسية للموضوع وأرجعت ذلك إلى مضايقات تتعرّض لها البعثات الدبلوماسية السورية في تلك الدول.

 

ووفقاً لصحيفة "الأخبار" اللبنانية، قالت المصادر إن المضايقات تتمثل "خصوصاً في مسائل تجديد الإقامات أو تحرّك داخل هذه البلدان أو منح دبلوماسيين جدد تأشيرات دخول، أو تضييق على الدبلوماسيين السوريين خلال دخولهم وخروجهم".

 

وأوضحت المصادر أنّ ما حدث لا يسمّى اغلاق للسفارات رغم خلّوها من العاملين فيها، بل هو استدعاء من قبل وزارة الخارجية السورية للدبلوماسيين للعودة إلى بلدهم من دون تعيين بدلاء عنهم.

 

وقالت صحيفة "الأخبار" اليومية إن معظم الدول المعادية للحكومة السورية كانت تريد أن تقفل السفارات السورية، لكنها اصطدمت بالأمر الواقع الذي يقضي باستحالة القيام بذلك بسبب احتفاظ الدولة السورية بشرعيتها الدولية، إذ أنها الوحيدة المخوّلة إصدار جوازات سفر وأوراق رسمية لمواطنيها.

 

ونشر الموقع الرسمي للسفارة السورية في السعودية إعلاناً على صفحته الرئيسية، موجّهاً إلى "مواطني الجمهورية العربية السورية المقيمين بالسعودية"، ويقول فيه "نرجو ممّن تقدّم بطلب معاملة قنصلية، ولم يقم باستلامها التوجه للسفارة السورية بالرياض لاستلامها بموعد أقصاه 10 أيام من تاريخ اليوم 11 آذار 2014".

 

وسبق أن أغلقت السلطات السعودية، في مارس/آذار 2012، سفارتها في سوريا بشكل كامل، وغادر دمشق، حينها، جميع الدبلوماسيين السعوديين الذين يقدّر عددهم بنحو 25 موظفاً، كما غادر حرس السفارة وهم سعوديون أيضاً وعددهم 15.

 

بينما أعلنت السفارة السورية في واشنطن عن اعتذارها عن عدم استقبال معاملات تمديد وتجديد جوازات السفر للمتواجدين في الولايات المتحدة وكندا بدءاً من تاريخ 10/ 3/ 2014 لأسباب قالت إنها "فنية".