لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 9 Jun 2014 04:44 PM

حجم الخط

- Aa +

الأسد يعلن عفوا واسع النطاق في سوريا بعد إعادة انتخابه

علن الرئيس السوري بشار الأسد عفوا واسع النطاق اليوم الاثنين (9 يونيو حزيران) بعد أقل من أسبوع من إعادة انتخابه لفترة ولاية جديدة مُدتها سبع سنوات وسط الحرب الأهلية التي تعصف بالبلاد.

الأسد يعلن عفوا واسع النطاق في سوريا بعد إعادة انتخابه

رويترز: أعلن الرئيس السوري بشار الأسد عفوا واسع النطاق اليوم الاثنين (9 يونيو حزيران) بعد أقل من أسبوع من إعادة انتخابه لفترة ولاية جديدة مُدتها سبع سنوات وسط الحرب الأهلية التي تعصف بالبلاد.

وفي مرسوم بثه التلفزيون الحكومي خفف الأسد بعض عقوبات الإعدام إلى السجن المؤبد وخفض عقوبات سجن عن كثير من المخالفات وألغى عقوبات أخرى تماما.

وجاء في المرسوم أن الأجانب الذين دخلوا سوريا للانضمام إلى جماعة "إرهابية" أو القيام بعمل "إرهابي" سيحصلون على عفو إذا سلموا أنفسهم للسلطات خلال شهر. وأضاف أن العفو سيشمل الخاطفين الذين يفرجون عن رهائنهم وكذلك المنشقين عن الجيش.

وليس هذا أول مرسوم عفو يصدره الأسد منذ اندلاع احتجاجات على حكمه في مارس آذار 2011. ويقول المعارضون إن المراسيم السابقة لم يفرج بموجبها سوى عن عدد ضئيل من السجناء بينما ظل ألوف كثيرون بينهم معارضون سياسيون وناشطون ومجرمون عاديون في السجن. وأضافوا أن الكثير من السجناء يتعرضون لانتهاكات داخل السجون.

واستثنى مرسوم اليوم الاثنين عددا من المخالفات دون أن يحددها.

ويخطف مقاتلو المعارضة الذين يسعون للاطاحة بالأسد ألوف الأشخاص ويحتجزونهم رهائن. وحث المرصد السوري لحقوق الانسان ومقره بريطانيا مقاتلي ما يسمى بالدولة الاسلامية في العراق والشام المعارضين يوم السبت على الافراج عن أكثر من ألفي محتجز لديهم بينهم 150 من تلاميذ المدارس الأكراد قال ان أولئك المقاتلين خطفوهم الشهر الماضي.

وقضى مرسوم الأسد بالافراج عن السجناء الذين تزيد أعمارهم على 70 عاما والمصابين بأمراض مزمنة. وقضى كذلك بتخفيف العقوبات المفروضة على مهربي المخدرات والسلاح والسجناء المدانين في جرائم اقتصادية.

وفي أول ظهور له في التلفزيون منذ فوزه الكاسح بفترة ثالثة في انتخابات الرئاسة ظهر الأسد على شاشة التلفزيون الحكومي أثناء اجتماع له مع رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بوروجيردي يوم الخميس