لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 9 Jun 2014 07:36 AM

حجم الخط

- Aa +

الرياض: 70% من مشتريات رمضان الغذائية ترمى بالنفايات

ينفق السعوديون في شهر رمضان مثل ما ينفقون في 11 شهراً وتؤكد جمعية حماية المستهلك أن 70% من مشتريات رمضان الغذائية ترمى بالنفايات.

الرياض: 70% من مشتريات رمضان الغذائية ترمى بالنفايات

قالت جمعية حماية المستهلك في السعودية إن نحو 70 بالمئة من مشتريات شهر رمضان الغذائية في المملكة لا تستهلك إنما يتم رميها في النفايات في إشارة إلى الإسراف الكبير في المجتمع السعودي.

 

ونقلت صحيفة "الرياض" السعودية عن رئيس جمعية حماية المستهلك ناصر التويم إن 70 بالمئة من مشتريات رمضان الغذائية لا تستهلك وترمى بالنفايات، وهذا السلوك الشرائي غير المنضبط يعطي فرصة للتجار برفع الأسعار والضغط على الطلب بسلع لا يحتاجها المستهلك.

 

وقال "التويم" إن معدل استهلاك السعوديين للأغذية يبلغ 20 مليار ريال لشهر رمضان فقط مقارنة بسبعة مليارات ريال شهرياً لطيلة العام.

 

ووفقاً لتقارير وإحصائيات، تعد السعودية، وعدد سكانها نحو 30 مليوناً منهم 20 مليون مواطن، في مقدمة الدول الأكثر استهلاكاً للأغذية في المنطقة بنسبة 60 بالمئة، وتعد دول الخليج العربية من أكثر المناطق استهلاكاً بنسبة 3.1 بالمئة سنوياً وهدراً للمواد الغذائية مع توقع أن يصل معدل الاستهلاك إلى 49.1 مليون طن متري من المواد الغذائية.

 

ويشكل الغذاء ما نسبته 35 بالمئة من النفايات المنزلية، ونحو 13 مليون طن من المواد الغذائية وبقايا الأطعمة يتم التخلص منها في مكبات النفايات بالسعودية.