لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 4 Jun 2014 11:14 AM

حجم الخط

- Aa +

أمريكا ترحب بالسيسي وتستنكر انتخابات الرئاسة السورية

استنكرت الولايات المتحدة انتخابات الرئاسة السورية ووصفتها بأنها "عار" على حكومة الرئيس بشار الأسد بينما قالت أنها تتطلع الى العمل مع قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي الذي فاز بانتخابات الرئاسة في مصر.

أمريكا ترحب بالسيسي وتستنكر انتخابات الرئاسة السورية

(رويترز) - استنكرت الولايات المتحدة انتخابات الرئاسة السورية التي جرت يوم الثلاثاء ووصفتها بأنها "عار" على حكومة الرئيس بشار الأسد و"منفصلة عن الواقع" في خضم الحرب الاهلية الوحشية في البلاد.
 
وصوت السوريون في الانتخابات التي يتوقع أن يحقق فيها الأسد فوزا كاسحا والتي وصفها معارضوه بأنها "تمثيلية".
 
وقالت ماري هارف المتحدثة باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحفي في واشنطن "الانتخابات الرئاسية في سوريا اليوم هي عار."
 
واضافت "بشار الأسد لا يتمتع اليوم بمصداقية أكثر منه بالأمس."
 
وأشارت أيضا إلى "الصور المثيرة للاشمئزاز للرئيس الأسد وهو يدلي بصوته ويتصرف كما لو كانت هذه انتخابات حقيقية".
 
وقالت هارف "الانتخابات المنفصلة عن الواقع والمجردة من المشاركة السياسية والتي أعدها نظام الأسد اليوم واصلت إرثا عائليا من القمع العنيف مستمرا منذ 40 عاما يسحق المعارضة السياسية بوحشية ولا يلبي طموح السوريين في السلام والازدهار

 أما فيما يتعلق بالإنتخابات المصرية، فقالت الولايات المتحدة يوم الأربعاء إنها تتطلع الى العمل مع قائد الجيش السابق عبد الفتاح السيسي الذي فاز بانتخابات الرئاسة في مصر لكنها عبرت عن مخاوف من أنه انتخب وسط مناخ سياسي مقيد للمشاركة السياسية.
 
وقالت لجنة الانتخابات الرئاسية المصرية يوم الثلاثاء إن السيسي فاز بنسبة 97 في المئة مؤكدة النتائج الأولية التي منحته فوزا كاسحا.
 
وأكد بيان أصدره البيت الأبيض مجددا مخاوف الولايات المتحدة بشأن القيود على حرية التجمع السلمي والتعبير ودعت الحكومة المصرية الى ان تكفل حصول جميع المواطنين على هذه الحقوق.
 
وعبر البيان عن ارتياح واشنطن للسماح لمراقبين دوليين بحضور العملية الانتخابية.
 
وأضاف "بينما تتطلع مصر الى إجراء انتخابات برلمانية في وقت لاحق هذا العام فإننا ندعو الحكومة الى بحث توصيات جماعات المراقبة بشأن سبل تحسين إدارة الانتخابات مستقبلا."
 
وأضاف "نحث الرئيس المنتخب والحكومة على تبني إصلاحات لازمة من أجل حكم يتسم بالمحاسبة والشفافية وضمان العدالة لكل فرد وإظهار التزام بحماية الحقوق العامة لكل المصريين."
 
وعلقت الولايات المتحدة بنودا من المساعدات التي تقدمها لمصر بعد عزل الرئيس السابق المنتمي لجماعة الاخوان المسلمين محمد مرسي.
 
ويعتزم الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي يزور بولندا في إطار جولة أوروبية تستمر أربعة أيام أن يتحدث الى السيسي في الأيام القادمة