لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Tue 24 Jun 2014 10:42 PM

حجم الخط

- Aa +

الرياض: قانون يجعل الاستقدام متاحاً في حال عدم وجود سعودي يشغل الوظيفة

وزارة العمل تعتزم إقرار قانون جديد يجعل الاستقدام متاحاً في حال عدم وجود سعودي يشغل الوظيفة التي سيعلن عنها.

الرياض: قانون يجعل الاستقدام متاحاً في حال عدم وجود سعودي يشغل الوظيفة

تعتزم وزارة العمل السعودية إحلال قانون جديد يعزز فرص توطين الوظائف ويجعل الاستقدام متاحاً في حال عدم وجود سعودي يشغل الوظيفة التي سيعلن عنها ما يسهم في الحد من استقدام العمالة الوافدة الرخيصة الكلفة التي تستحوذ على نحو 42 بالمئة من السوق السعودية بحسب دراسة.

 

وقالت صحيفة "الحياة" إن وزارة العمل تشرف حالياً على إعداد برنامج يحدِّث آليات الاستقدام، إذ ستحصر طلبات الاستقدام في الوظائف التي لا تجد مواطناً يشغلها، كما سيتيح البرنامج عرض الوظائف المراد استقدام عمالة وافدة لشغلها على بوابة الوظائف في القطاع الخاص، إذ لن يوافق على طلب الاستقدام إلا في حال تعذر توطين الوظيفة.

 

وأكد مصدر مسؤول في وزارة العمل للصحيفة اليومية تحويل كل طلب استقدام إلى طلب للعمالة الخارجية فقط من دون تحديد نوعها، وسيعرض الطلب أولاً على بوابة التوظيف في القطاع الخاص على المواطنين، لمعرفة رغبتهم في الالتحاق بتلك الوظائف "ولا يتحول طلب العمالة إلى مسار الاستقدام إلا بعد توقف المواطنين طالبي العمل من التقدم إليها".

 

وأضاف أن وزارة العمل تنفذ رقابة دقيقة على السوق السعودية "وتعدّ دارسة معمقة لأعداد طالبي العمل وحاجات السوق من العمالة الوافدة المستقدمة من الخارج وفقاً لطبيعة أعمالها، ووظائفها، وفي أية منطقة تعمل"، مضيفاً "توجد عوامل كثيرة تدرسها الوزارة للوصول إلى موازين أقرب إلى الدقة والواقعية، بين الاستقدام وتوفير فرص عمل للسعوديين".

 

وعلى مدى السنوات الأخيرة، أطلقت وزارة العمل السعودية عدداً من البرامج الرامية لإصلاح سوق العمل ورفع نسبة السعوديين العاملين بالقطاع الخاص؛ حيث عدلت نظام حصص التوظيف القائم في القطاع الخاص (السعودة) وفرضت غرامات على الشركات التي تعين عدداً من المغتربين أكبر من عدد موظفيها السعوديين.