لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Mon 23 Jun 2014 07:56 AM

حجم الخط

- Aa +

السعودية تتيح للمقيمين شراء مكيفات مخالفة في مزاد

المقيمين في السعودية يحق لهم شراء مكيفات مخالفة شريطة أن يتم تصديرها خلال 30 يوماً.

السعودية تتيح للمقيمين شراء مكيفات مخالفة في مزاد

تعتزم الجمارك السعودية إقامة مزاد علني عصر الأربعاء القادم لبيع مكيفات متنوعة جديدة برسم الصادر وذلك بسبب مخالفتها للمواصفات السعودية الجديدة.

 

وقالت صحيفة "الجزيرة" السعودية إن الجمارك حددت ساحة المتروكات بجوار البوابة الثامنة في ميناء جدة الإسلامي مكاناً لإقامة المزاد، واشترطت الجمارك على الراغبين في الشراء الحضور إلى موقع المزاد مع مراعاة عدد من الشروط تتمثل في قيام المشتري بتصدير المكيفات من الجمرك بشكل عاجل بعد رسو المزاد عليه.

 

وأكدت الجمارك أنه بإمكان من يحمل إقامة نظامية الدخول في المزاد العلني كما اشترطت دفع كامل القيمة نقداً أو بشيك مصدق باسم مدير الجمرك، مع دفع عمولة سعي (2.5 بالمئة) علاوة على قيمة البيع، مع أهمية أن يقوم من رسا عليه المزاد بإعادة تصديرها خلال 30 يوماً من تاريخ البيع.

 

وكانت وزارة التجارة والصناعة قد منعت عدداً كبيراً من أجهزة التكييف غير المطابقة من التداول في السوق المحلي، حيث تم إعادة تأهيل 374 ألف جهاز تكييف، بينما تم إعادة تصدير 186 ألف، وتفكيك وإتلاف 40 ألف، ومصادرة أو جار مصادرة 320 ألف، ليصل إجمالي ما سيتم منع تداوله في السوق المحلي إلى نحو 920 ألف جهاز تكييف.

 

وسيؤدي منع هذه الأجهزة وإحلالها بأجهزة ذات كفاءة عالية، وعلى مدى العمر الافتراضي لأجهزة التكييف المقدَّر بعشر سنوات، إلى تحقيق وفورات في الوقود وتكاليف إنتاج واستهلاك الكهرباء في قطاع المباني بالسعودية تقدّر بحوالي 15مليار ريال، منها 1.5 مليار ريال وفر على المستهلكين في تكلفة الكهرباء.

 

ويستهلك قطاع المباني في السعودية نحو 80 بالمئة من الكهرباء و70 بالمئة منها يذهب للتكييف، في حين لا يتجاوز استهلاك القطاع الحكومي من الطاقة 12 بالمئة.