لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 19 Jun 2014 09:14 AM

حجم الخط

- Aa +

الولايات المتحدة تشترط تنحي المالكي لتتدخل عسكريا ضد داعش

اشارت صحيفة اندبندنت أن الولايات المتحدة تشترط تنحي المالكي لتتدخل عسكريا ضد داعش

الولايات المتحدة تشترط تنحي المالكي لتتدخل عسكريا ضد داعش

اشارت صحيفة اندبندنت أن الولايات المتحدة تشترط تنحي المالكي لتتدخل عسكريا ضد داعش. واشار مسؤول عراقي أن الولايات المتحدة أبلغته أنه على المالكي التنحي من منصبه كي تتدخل عسكريا ضد داعش.

 

ويرى بعض العراقيين أن المالكي هو المسؤول عن القمع وأن لا مصالحة يمكن أن تتم بين العراقيين ما لم يخرج المالكي من الساحة السياسية.

 

ويظهر المالكي تشبثا بالسلطة رغم ما مر به العراق من اضطرابات خطيرة في الأيام القليلة الماضية حيث انهار الجيش العراقي المكون من 350 ألف جندي بلغت نفقات تدريبهم وتسليحهم قرابة 41 مليار دولار منذ العام 2011، أمام جماعات داعش التي لا تقارن بأعداد الجيش النظامي.

 

وفشل المالكي في تقديم تفسير فعلي أو تحمل مسؤولية ما حدث. ويشير موقع الجزيرة العربي إلى أن واشنطن شددت على ضرورة قيام بغداد باتخاذ خطوات نحو المصالحة الطائفية قبل أن يقرر أوباما أي تحرك عسكري ضد المسلحين.

وفي وقت سابق، قال مسؤولو البيت الأبيض إن أوباما لم يتخذ بعد قرارا بشأن الإجراء الذي ينبغي أن يتخذه، لكن الرئيس استبعد احتمال إعادة القوات للقيام بدور قتالي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الأميركية جاي كارني إن "الأمر الوحيد الذي استبعده الرئيس هو إرسال قوات قتالية أميركية إلى العراق، لكنه يواصل بحث خيارات أخرى".

وكان وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري جدد الأربعاء أن بغداد طلبت من واشنطن توجيه ضربات جوية للمسلحين الذين يشنون منذ أسبوع هجوما تمكنوا فيه من السيطرة على مناطق واسعة من شمال البلاد.

وقد أكد ذلك رئيس هيئة الأركان الأميركية الجنرال مارتن ديمبسي الذي قال في جلسة الكونغرس إن حكومة المالكي طلبت قوة جوية لمساعدتها في التصدي للمسلحين.