لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sun 15 Jun 2014 02:13 AM

حجم الخط

- Aa +

وزارة العدل السعودية تعتزم إلزام المحامين بالترافع عن محدودي الدخل.. مجاناً

وزارة العدل السعودية تقترب من إلزام المحامين بالترافع مجاناً عن ذوي الدخل المحدود في المملكة.

وزارة العدل السعودية تعتزم إلزام المحامين بالترافع عن محدودي الدخل.. مجاناً

تتجه وزارة العدل السعودية إلى إلزام المحامين بالترافع مجاناً عن محدودي الدخل أمام الجهات القضائية والأمنية في المملكة العربية السعودية.

 

ونقلت صحيفة "عكاظ" السعودية عن مصادر في وزارة العدل أن الوزارة انتهت من إعداد اللائحة المنظمة لهذا الأمر، متوقعة صدورها قريباً، موضحة أن أبرز ما في اللائحة هو أنها ملزمة لجميع المحامين ولابد لكل محام من إفادة الوزارة بترافعه في 9 قضايا على الأقل سنوياً، على أن تتعدد المعونة القضائية ما بين استشارات وتولي الدفاع ومتابعة المحاكم، ويصرف لكل محام (يوزر خاص) مرتبط بالإدارة العامة للمحاماة في الوزارة يتم من خلاله متابعة تطبيقه لما جاء في اللائحة التي تؤكد المصادر أنها سوف تساعد عدداً كبيراً من ذوي الدخل المحدود الذين لا يملكون ما يدفعونه لمن يترافع نيابة عنهم أمام المحاكم والجهات الأمنية مما يساعد على متابعة قضاياهم بشكل سليم وعملي.

 

وقالت المصادر، دون أن تذكرها الصحيفة اليومية، إن سبب اتجاه وزارة العدل إلى إقرار هذه اللائحة وإلزام المحامين بها، يعود إلى ما لاحظته من أن كثيراً من المواطنين ذوي الدخل المحدود لا يستطيعون دفع أتعاب المحامين للترافع عنهم في قضاياهم المختلفة، وتحقيقاً للعدالة وتعزيزاً لدور الوزارة الإنساني في ذلك.

 

وكانت وزارة العدل قد استطلعت مؤخراً تجربة وزارة العدل بالاتحاد الأوربي في هذا الجانب.

 

وتنظر المحاكم السعودية في 454 قضية مطالبة بأتعاب محامين خلال الأشهر السبعة الأخيرة منذ بداية العام الهجري 1435 حتى الأسبوع الماضي. وتشير التقارير إلى أن القضايا المنظورة وقعت جراء خلافات تحصل بين الموكل والمحامي، في معظم أنواع القضايا التي يترافع فيها المحامون عن موكليهم، لكن نسبتها تزيد في القضايا التجارية عندما ينشأ الخلاف بعد تسلم الموكل للحكم.