لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Thu 12 Jun 2014 11:03 AM

حجم الخط

- Aa +

نظام جباية الزكاة الجديد في السعودية يشمل الاستثمار في العقارات والأوراق المالية والخدمات

نظام جباية الزكاة الجديد يشمل الاستثمار في العقارات والأوراق المالية والكثير من الخدمات في المملكة.

نظام جباية الزكاة الجديد في السعودية يشمل الاستثمار في العقارات والأوراق المالية والخدمات

أفادت صحيفة سعودية اليوم الخميس أن نظام جباية الزكاة الجديد الذي اقره مجلس الشورى السعودي، مؤخراً، سيشمل الاستثمار في العقارات والأوراق المالية والخدمات.

 

وكان مجلس الشورى قد وافق، في يوم الإثنين الماضي، على مشروع نظام جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية بما فيها الأراضي المعدة للتجارة والعقارات الاستثمارية حتى لو كانت مملوكة للأفراد في حين استثنى النظام الجمعيات الخيرية والمؤسسات غير الربحية كما استثنى الودائع الخاصة للمواطنين باعتبارها مفسدة ظاهرة لاقتصاد الدولة وتعد تقييداً لحرية التجارة وحركة الأموال الشخصية.

 

وقالت صحيفة "المدينة" اليومية إن نظام جباية الزكاة على الأنشطة التجارية والمهنية الذي أقره "الشورى" عن تحصيل الزكاة على العقارات المعدة للبيع أو للإيجار بما في ذلك الأراضي البيضاء والمطورة، واعتبر النظام المكون من 41 مادة أن الأراضي معدة للبيع إذا تحقق فيها وصف واحد أو أكثر كإقرار مالكها بذلك وعرضها للمساهمة عامة أو خاصة بموجب قرائن ظاهرة.

 

وأشار النظام الجديد إلى خضوع الأنشطة الاستثمارية بجميع صورها للزكاة بما في ذلك الاستثمار في العقارات وسوق الأسهم والأنشطة الصناعية بجميع صورها، ومن ذلك المصانع، والمعامل والورش، والأنشطة الخدمية مثل أعمال التأجير والمسمسرة والوكالات، والمهن الحرة مثل الطب والمحاماة والهندسة والمحاسبة القانونية والاستشارات، والحرف اليدوية كالنجارة والحدادة.

 

وتناولت المادة الأولى من النظام التعريف ببعض المصطلحات المرتبطة به فيما أقرت المادة الثانية اختصاص مصلحة الزكاة بجباية الزكاة من المكلفين الخاضعين وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية بينما حددت المادة الثالثة مصادر جباية تجبي الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية.