لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Sat 5 Jul 2014 04:29 PM

حجم الخط

- Aa +

أول ظهور لـ أبو بكر البغدادي زعيم جماعة داعش

بث تنظيم داعش الإرهابي ما زعم أنه خطبة زعيم تنظيم الدولة الإسلامية أبو بكر البغدادي الذي قال إنه "ابتلي بأمانة ثقيلة" عند تنصيبه "خليفة" على المسلمين أمس الجمعة، التسجيل المصور يظهر  زعيم التنظيم إبراهيم البدري المقلب بأبو بكر البغدادي وهو يلقي خطبة الجمعة أمس بالجامع الكبير "الحدباء" في مدينة الموصل العراقية حسب زعم

أول ظهور لـ  أبو بكر البغدادي زعيم جماعة داعش

(رويترز) - ظهر في تسجيل مصور وضع على الانترنت اليوم السبت رجل يزعم انه أبو بكر البغدادي زعيم جماعة الدولة الإسلامية المتشددة في الجامع الكبير في وسط مدينة الموصل ثاني كبرى المدن العراقية فيما يعد أول ظهور علني له منذ إعلان دولة الخلافة الإسلامية ومبايعته كخليفة للمسلمين.

وكانت هناك تقارير تداولتها من قبل مواقع للتواصل الاجتماعي بأن البغدادي سيظهر للجمهور في أول ظهور علني لزعيم الجماعة التي كانت تعرف باسم الدولة الإسلامية في العراق والشام التي قادت هجوما عسكريا الشهر الماضي أدى إلى سيطرتها هي وفصائل أخرى على مساحات كبيرة من شمال العراق.

وشككت الحكومة العراقية في مصداقية التسجيل المصور ومدته 21 دقيقة‭‭ ‬.

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العراقية العميد سعد معن لرويترز إن الوزارة قامت بتحليل التسجيل وخلصت إلى أنه مزيف.

وأضاف معن أن القوات العراقية أصابت البغدادي مؤخرا في هجوم جوي وإن مقاتلي الدولة الإسلامية نقلوه إلى سوريا لعلاجه هناك.

ورفض معن تقديم تفاصيل أخرى ولم يتسن التحقق من صحة التسجيل من مصادر مستقلة.

وإذا كان البغدادي هو من ألقى بالفعل خطبة الجمعة في الموصل فسيكون هذا أول ظهور علني لزعيم الجماعة المتشددة التي بدأت هجومها باجتياح مدينة الموصل كبرى مدن شمال العراق في العاشر من يونيو حزيران سرعان ما انتهى باستيلائها عليها.

ويظهر في التسجيل المصور رجل ملتح يرتدي عباءة سوداء ويعتمر عمامة سوداء على رأسه وهو يصعد على منبر رفع فوقه العلم الأسود لجماعة الدولة الإسلامية.

وحمل التسجيل المصور عنوان "الخليفة ابراهيم أمير المؤمنين في الدولة الاسلامية حفظه الله."

ولم يتسن على الفور التأكد من شخصية الرجل الذي ظهر في التسجيل لأنه لم تنشر للبغدادي من قبل سوى صورة غير واضحة المعالم.

ولم يتسن كذلك على الفور التأكد من صحة التسجيل أو من التاريخ الذي صور فيه.

وقال البغدادي في التسجيل المصور "إن اخوانكم المجاهدين قد من الله عليهم بنصر وفتح ومكن لهم بعد سنين طويلة من الجهاد والصبر ووفقهم ومكنهم لتحقيق غايتهم فسارعوا إلي إعلان الخلافة وتنصيب إمام وهذا واجب علي المسلمين واجب قد ضيع لقرون وغاب عن واقع الأرض فجهله كثير من المسلمين..."

وأضاف "ولقد ابتليت بهذا الأمر العظيم لقد ابتليت بهذه الأمانه.. أمانه ثقيلة فوليت عليكم ولست بخيركم ولا أفضل منكم فان رايتموني علي حق فاعينوني وإن رأيتموني علي باطل فانصحوني وسددوني...."

وكان البغدادي دعا في تسجيل صوتي الأسبوع الماضي المسلمين في أنحاء العالم إلى حمل السلاح وأن يتجمعوا في "دولة الخلافة" التي أعلنها على الأراضي العراقية والسورية التي يسيطر عليها.

وجرى تداول التسجيل المصور على نطاق واسع من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وقال بعض سكان الموصل لرويترز اليوم السبت إنهم شاهدوا رجلا قدم إليهم بأنه البغدادي يخطب الجمعة في مسجد في وسط مدينة الموصل أمس الجمعة.

وقال شهود العيان إن الرجل دخل المسجد محاطا بمسلحين يرتدون زي مقاتلي جماعة الدولة الإسلامية.

وقال أحد المصلين الذي تحدث بشرط عدم الكشف عن شخصيته "حبسنا أنفاسنا من الخوف والمفاجأة."

وقال شاهد آخر "بدأ أحد أفراد المجموعة في التحدث معنا بنبرة عالية وبالعربية الفصحى قائلا إن أمير المؤمنين أبو بكر البغدادي هنا ليلقي خطبة الجمعة وطلب من الجميع عدم استخدام الهواتف المحمولة لالتقاط صور أو تصويره لدواعي أمنية."

وقال شاهد ثالث "استمرت الخطبة حوالي 20 دقيقة ثم أم الرجل الذي قدم لنا على أنه البغدادي صلاة الجمعة وبعد أداء الصلاة غادر مع عشرات من أتباعه في موكب طويل من السيارات."