لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Fri 4 Jul 2014 09:53 AM

حجم الخط

- Aa +

بعد 21 عام، إيران ترد طائرات حربية عراقية كانت "أمانة" لديها

أجبرت المخاوف من جماعة داعش الحكومة الإيرانية على رد طائرات حربية عراقية كانت مودعة لديها منذ العام 1991!

 بعد 21 عام، إيران ترد طائرات حربية عراقية كانت "أمانة" لديها
صورة أرشيفية للطائرات العراقية-ويكيبيديا

وكالات-  جفع الخوف من جماعة داعش إيران إلى رد طائرات حربية عراقية كانت مودعة لديها منذ العام 1991! وقال الفريق أول متقاعد وفيق السامرائي، مدير الاستخبارات العسكرية العراقية خلال الحرب العراقية الإيرانية والمستشار العسكري للرئيس العراقي جلال طالباني، إن "طائرات السوخوي 25 الروسية المقاتلة، التي دخلت الخدمة في القوات الجوية العراقية أخيرا، قسم منها ورد من روسيا والقسم الآخر من إيران".

 

وأشار السامرائي الذي يعتبر متخصصا في الملف الإيراني، في تصريحات أدلى بها أمس ونشرت، اليوم الجمعة، إلى أن "طائرات السوخوي التي جاءت من إيران هي في الأصل عراقية كانت مودعة لدى إيران منذ عام 1991".  وأضاف إن "الرئيس العراقي الراحل صدام حسين عام 1991 كان قد أودع 143 طائرة عراقية مقاتلة خشية قصفها خلال حرب تحرير الكويت بعد أن كان نائبه وقتذاك عزة الدوري قد زار طهران وبرفقته محمد حمزة الزبيدي وعقد اتفاقا مع السلطات الإيرانية لإيداع هذه الطائرات أمانة تسترجع بعد الحرب". 

 

وأوضح أن "أنواع الطائرات التي تم إيداعها هي "ميراج F1"، و"ميج 29" وهي طائرة روسية مقاتلة، و"ميج 25"، و"سوخوي 25" و"سوخوي 22"، وطائرات "الإواكس" العراقية مع طائرات نقل".  وأشار السامرائي إلى أن "إيران رفضت إعادة هذه الطائرات واعتبرتها جزءا من تعويضات حربها مع العراق "1980 - 1988" ".

 

يذكر أن نظام صدام حسين كان قد أودع طائرات لدى عدد من البلدان قبل اندلاع حرب الخليج فتم نقل 47 طائرة مدنية وعسكرية إلى إيران، وطائرة رئاسية إلى تونس، فضلاً عن طائرة مدنية إلى سويسرا، و9 طائرات إلى الأردن.