لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

Wed 30 Jul 2014 11:55 PM

حجم الخط

- Aa +

الكويت الأولى عربيا والإمارات ثانياً.. في أفضل جواز سفر عربي

أفضل جواز سفر عربي هو الكويتي يليه الإماراتي حيث يمكن لحامله السفر إلى 77 دولة حول العالم.

الكويت الأولى عربيا والإمارات ثانياً.. في أفضل جواز سفر عربي

نالت الكويت المرتبة الأولى عربياً والمرتبة 52 عالمياً في جرد عالمي لأفضل جوازات سفر دول العالم للعام 2014.

 

وقال موقع "هنا صوتك" إنه وفقاً لموقع passportsonline، الذي يقوم بجرد سنوي لجوازات سفر دول العالم، جاءت الكويت أولاً والإمارات ثانياً عربياً فيما احتل العراق المرتبة 92 عالمياً، وهي المرتبة ما قبل الأخيرة، لأن حامل الجواز العراقي يمكنه دخول 31 دولة واحدة فقط دون تأشيرة.

 

ويمكن لحامل جواز السفر الكويتي السفر إلى 77 دولة. وتحتل الإمارات المرتبة الثانية عربياً، و56 عالمياً. وهذه المرتبة مرشحة للصعود بعد موافقة البرلمان الأوروبي على منح حق السفر للإماراتيين إلى دول "شينغن".

 

وحصلت دول إفريقية فقيرة مثل ملاوي وكينيا على رتب متقدمة من دول كالسعودية، التي تحتل المرتبة 64 عالمياً. وتأتي تونس على رأس دول شمال أفريقيا في المرتبة 65 عالمياً. وتتفوق دول مثل مالي والنيجر على المغرب الذي يحتل المرتبة 75 عالمياً، ويمكن لحامل الجواز المغربي زيارة 51 دولة فقط أغلبها إفريقية. وتأتي مصر في المرتبة 79 عالمياً، ويستطيع مواطنوها زيارة 47 دولة فقط. بينما تحتل ليبيا مرتبة متدنية جدا هي 87 عالمياً.

 

ومن بين الدول التي تقبع في ذيل الترتيب، تأتي اليمن في المرتبة 83 عالمياً، ولبنان والسودان في المرتبة 88. وتحتل فلسطين المرتبة 90، والعراق المرتبة 92، وهي المرتبة قبل الأخيرة عالمياً

 

وجاءت الدول الإسكندنافية في قائمة الترتيب؛ حيث احتلت فلندا والسويد وبريطانيا المرتبة الأولى، ويمكن لحاملي جوازاتها زيارة 173 دولة. وتجاور الولايات المتحدة دول الدانمرك وألمانيا ولوكسمبورغ في المرتبة الثانية. وتأتي هولندا وبلجيكا وإيطاليا في المرتبة الثالثة عالمياً.

 

واعتمد التصنيف على إحصاء الدول المسموح لها بالدخول دون تأشيرة.